الرئيس الروسي إلى إيطاليا لبحث مسائل الأمن الأوروبي والتعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والتعاون الإنساني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63636/

تشمل أجندة محادثات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في إيطاليا التي يتوجه إليها يوم 16 فبراير/شباط في زيارة رسمية تستغرق يومين، تشمل مسائل الأمن الأوروبي والتعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والتعاون الإنساني. وفي 17 فبراير/شباط سيقوم مدفيديف بأول زيارة رسمية لرئيس روسي إلى الفاتيكان منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الشاملة بين الدولتين.

تشمل أجندة محادثات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في إيطاليا التي يتوجه إليها يوم 16 فبراير/شباط في زيارة رسمية تستغرق يومين، تشمل مسائل الأمن الأوروبي والتعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والتعاون الإنساني.
ومن المقرر أن يجري دميتري مدفيديف يوم 16 فبراير محادثات مع نظيره الايطالي جورجو نابوليتانو ليلتقي بعد ذلك برئيس الوزراء سيلفيو بيرلوسكوني.
وأفاد مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو أنه سيتم على هامش الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية، من أهمها الاتفاق بين الحكومتين الروسية والأيطالية حول الترانزيت  الجوي للأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية والأفراد فوق الأراضي الروسية والمتعلق بمشاركة إيطاليا في الجهود الدولية لإعادة إعمار أفغانستان.
وقال بريخودكو: "كالعادة ستتبوأ مسائل التعاون التجاري مكان الصدارة في المحادثات، إذ أن إيطاليا أثبتت موقعها كواحد من أكبر شركاء روسيا التجاريين حيث تشير إحصائيات روسية أولية إلى أن حجم التبادل التجاري الثنائي وصل عام 2010 إلى 36،8 مليار دولار، محققا بذلك نموا  بنسبة  11،5% بالمقارنة مع العام 2009". وذكر مساعد الرئيس الروسي ان من الأهداف ذات الأولوية تنويع هياكل التجارة الثنائية وتعزيز التعاون الصناعي وتنفيذ عدد من الاتفاقات المهمة في القطاعات التي تستخدم فيها المنجزات العلمية والعالية التكنولوجيا.
وواصل بريخودكو قائلا: "ستتطرق اللقاءات في روما لموضوع الطاقة، إذ أن هناك حديثا عمليا  حول عدد من المشاريع الثنائية الواعدة مثل مد خط أنابيب الغاز من روسيا إلى جنوب أوروبا عبر قاع البحر الأسود (مشروع "التيار الجنوبي") والتعاون بين الشركات الروسية والشركات الإيطالية التي تدخل في شركة "فينميكانيكا" (مثل مشاريع بناء طائرة "سوبرجيت-100" لنقل الركاب المتوسطة المدى والتعاون في مجال المواصلات في بعض الدول الاخرى وتحديث سكك الحديد الروسية)، والتعاون بين شركة "سوليرس" وشركة "فيات" في مجال صناعة السيارات والطائرات المروحية، والمشاريع المشتركة مع شركة "إينيل" الإيطالية، والمشاريع في مجال الطاقة الكهربائية بما في ذلك بناء محطات كهرذرية، إضافة الى عدد من المشاريع في مجال الفضاء مثل تصميم محركات صاروخية جديدة وأنظمة الاتصال عبر الأقمار الصناعية والدراسات التطبيقية لكوكب الأرض والفضاء".
وقال بريخودكو: "كما أن من المواضيع ذات الأولوية في المحادثات مسائل التعاون الثنائي الإنساني، فسيشارك الرئيس مدفيديف في 16 فبراير/شباط مع سيلفيو بيرلوسكوني في حفل افتتاح سنة الثقافة واللغة الروسية في أيطاليا وسنة الثقافة واللغة الإيطالية في روسيا".
وأفاد بريخودكو أن الرئيس الروسي سيزور في 17 فبراير/شباط  حاضرة الفاتيكان حيث سيلتقي بالبابا بينيديكتس الـ16 وبأمين دولة الفاتيكان تارتشيزيو بيرتوني، مشيرا إلى أن ريارة الرئيس الروسي إلى الفاتيكان هي الأولى من نوعها منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الشاملة بين الدولتين عام 2009.
وأوضح بريخودكو أن محادثات دميتري مدفيديف في الفاتيكان ستشمل بحث مواقف روسيا والفاتيكان إزاء عدد من القضايا الدولية الملحة ومنها الهيكلية الجديدة للأمن الأوروبي والتعاون الثنائي في إطار المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إضافة إلى الحوار بين الأديان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة