الجمعية العامة تصوت على عضوية الاردن للمقعد الشاغر في مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

الجمعية العامة تصوت على عضوية الاردن للمقعد الشاغر في مجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636308/

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساء يوم 6 ديسمبر/كانون الأول جلسة تصويت على منح المملكة الأردنية مقعدا غير دائم في مجلس الأمن بدلاً من السعودية.

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساء يوم 6 ديسمبر/كانون الأول جلسة تصويت على منح المملكة الأردنية مقعدا غير دائم في مجلس الأمن بدلاً من  السعودية

وفي حال حصول المملكة على المقعد ستتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي في الأول من يناير/كانون الثاني المقبل بحسب الدور الابجدي المتبع، ولمدة عامين.

ويرأس وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وفدا رسميا يشارك في جلسة التصويت، التي سيكون الأردن المرشح الوحيد فيها لشغل المقعد.

ولم تترشح أي دولة أخرى غير المملكة ضمن المجموعة الآسيوية أو العربية.

ومن المتوقع أن يحوز الأردن على أصوات  ثلثي الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والبالغ عددهم 193 دولة، لصالح ترشيحه. وكان جودة أجرى خلال الأيام الماضية اتصالات مكثفة مع مختلف الجهات ذات العلاقة للتنسيق معهم بخصوص ترشيح الأردن لهذا المقعد.

ويتكون مجلس الأمن من 15 مقعدا، خمسة منها دائمة تشغلها الدول دائمة العضوية والتي تمتلك حق النقض "الفيتو"، وهي: روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، فيما العشرة الآخرون غير دائمين وتستمر عضوية كل منهم لعامين.

المصدر: RT + وكالات