روحاني: العراق شريك استراتيجي لإيران

أخبار العالم العربي

روحاني: العراق شريك استراتيجي لإيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636274/

أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس 5 ديسمبر/كانون الأول إلى أن العراق يعتبر شريكا استراتيجيا لإيران وأنه يجب السعي لتوفير أرضية التنمية في كافة المجالات الاقتصادية بين البلدين.

أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس 5 ديسمبر/كانون الأول إلى أن العراق يعتبر شريكا استراتيجيا لإيران وأنه يجب السعي لتوفير أرضية التنمية في كافة المجالات الاقتصادية التي تربط البلدين.

جاء هذا التصريح خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والوفد المرافق له الذي يزور طهران لمدة يومين.

وأكد روحاني على ضرورة الاسراع بالتعاون بين العراق وإيران في مسار رغبات ومصالح الشعبين الجارين.

وقال الرئيس الإيراني :" إننا نعتبر العلاقات مع العراق استراتيجية ونسعى لتوفير ارضيات التنمية طويلة الآمد للعلاقات بين البلدين وفي كافة المجالات، خاصة الاقتصادية والبنى التحتية".

وفيما يتعلق بالقضايا الاقليمية، خاصة الازمة السورية، أشار روحاني إلى أن مؤتمر جنيف – 2  يجب أن يهيء الطريق نحو انتخابات حرة ونزيهة في سورية، وأن يؤكد على الخروج الكامل للارهابيين من البلاد.

من جانبه أشار المالكي إلى نجاحات حكومته في مواجهة الإرهاب وضرورة العمل على اعادة الاعمار في بلاده، ولفت إلى محادثاته والجانب الإيراني بشأن تنمية التعاون الاقتصادي، مؤكدا ضرورة تخطي جميع العقبات التي تقف بوجه هذا التعاون.

كما اكد الجانبان الايراني والعراقي على ضرورة الذهاب إلى مؤتمر جنيف -2 برؤية موحدة وبشكل يكفل تحقيق العدالة في سورية ويضمن عدم وقوعها بيد المسلحين الإرهابيين.

المصدر: RT + وكالات