أوباما يؤيد سعي الشعب الإيراني إلى التغيير

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63624/

رأى الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه "من المفارقة أن يتظاهر النظام الإيراني بأنه يحتفل بما حدث في مصر في ظل تصرفه العكسي بإطلاق النار على الجمهور وضربهم عندما حاولوا التعبير عن رأيهم سلميا". وأوضح أوباما: "إننا نكرر ما كنا نقوله في الشأن الإيراني من قبل - ما يصلح لمصر، يصلح لإيران".

رأى الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه "من المفارقة أن يتظاهر النظام الإيراني بأنه يحتفل بما حدث في مصر في ظل تصرفه العكسي بإطلاق النار على الجمهور وضربهم عندما حولوا التعبير عن رأيهم سلميا". وأوضح أوباما: "إننا نكرر ما كنا نقوله في الشأن الإيراني من قبل - ما يصلح لمصر، يصلح لإيران".
وقال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي بواشنطن يوم 15 فبراير/شباط: "إنني آمل وأتوقع بأن نرى المزيد من مظاهر شجاعة الشعب الإيراني التي تمكنه من المطالبة بحرية أكثر وحكومة تمثيل أوسع".
وأشار إلى أنه ليس من الممكن  جر العالم إلى الخلف، وأن الشباب سيسعى دائما إلى حياة أفضل، ولذا على حكومات إيران وسائر الدول في الشرق الأوسط الإصغاء إلى مطالب شعوبها. وقال: "لقد بدأت الحكومات في المنطقة  تفهم ذلك ،وآمل أن يصبح تصرفها أكثر استجابة لسعي شعوبها  نحو التغيير، وان تتجنب  اتخاذ أي خطوات قد تؤدي إلى العنف".
يذكر أن المعارضة الإيرانية نظمت في 14 فبراير/شباط مظاهرة أمام جامعة طهران تحولت إلى اشتباك مع الشرطة أدى إلى مقتل شخصين على الأقل وجرح تسعة آخرين.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال نبيل ميخائيل، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن، إن علاقة واشنطن وحركات المعارضة الإيرانية ليست قوية، إذ أن هناك رقابة حكومية صارمة في إيران على أي نشاط معارض، كما أن أمريكا لا تعرف المعارضة الإيرانية جيدا إضافة إلى عدم وجود توافق كامل بين مواقف أمريكا ومواقف المعارضة الإيرانية.
المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك