أسماك "رامي السهام" تصطاد فريستها بطريقة مذهلة

العلوم والتكنولوجيا

أسماك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636232/

تقدم سمكة "رامي السهام" مثالا رائعا على مدى دهاء الحيوانات أثناء محاولات صيدها.

تقدم سمكة "رامي السهام" مثالا رائعا على مدى دهاء الحيوانات أثناء محاولات صيدها. يقتات رامي السهام بالحشرات التي يسقطها بواسطة تيار من الماء يبصقه من فمه، وبعد وقوع الفريسة في الماء يخطفها هذا الرامي الناجح.

لاحظ العلماء من جامعة ميلانو الإيطالية أن رامي السهام يتصرف أثناء الصيد وكأنه يعرف قوانين الفيزياء، حيث يستغرب العلماء حتى الآن كيف تستطيع هذه السمكة حساب عوامل مسار تيار الماء في الهواء، وكذلك المقدار المطلوب من القوة المطبقة على الماء. بعد إجراء الدراسة توصل الباحثون إلى النتيجة القائلة بأن نجاح صيد هذا النوع من السمك يعود إلى مجرد تطبيق قوانين فيزيائية أساسية.

 

 

في إطار التجربة المنفذة استخدم العلماء كاميرا سينمائية تلتقط صورا بسرعة عالية جدا، مما مكنهم من مراقبة ما تفعله السمكة بشكل مفصل. مما اثار استغراب الباحثين هو أن تيار الماء تسارع في مساره مع اقترابه من الفريسة. بناء على حساباتهم فقد تسارع تيار الماء أكثر مع زيادة مدة "البصقة"، ما يعني أن سرعة الماء في ذيل تياره تفوق عنها في مقدمته، حيث تلحق مؤخرة التيار بمقدمته مما يؤدي إلى انتشار التيار وتحوله إلى قطرات صغيرة، وهي الظاهرة التي سميت في الهيدروديناميات "بمبدأ ريلي-بلاتو" لعدم الاستقرار الذي ينص على أن عمود السائل يتحطم إذا ازداد طوله عن نصف قطر انحناء سطح ذلك السائل.

 

في نهاية المطاف يصطدم تيار قطرات الماء فريسة "رامي السهام" التي تقع على سطح الماء طعاما للسمكة المحظوظة.

المصدر: RT + موقع "vesti.ru"

أفلام وثائقية