روسيا والأردن تبحثان مسألة تأسيس شركة مشتركة لتعدين اليورانيوم

أخبار روسيا

روسيا والأردن تبحثان مسألة تأسيس شركة مشتركة لتعدين اليورانيوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636204/

تبحث روسيا والأردن مسألة تأسيس شركة مشتركة لليورانيوم، والاتفاق على الخطوط العريضة لماهية هذه الشركة وتفاصيلها، إضافة إلى بحث ضمانات مشروع المحطة.

تبحث روسيا والأردن مسألة تأسيس شركة مشتركة لتعدين اليورانيوم، والاتفاق على الخطوط العريضة لماهية هذه الشركة وتفاصيلها، إضافة إلى بحث ضمانات مشروع المحطة والأمور المتعلقة بالسيادة الأردنية فيها.

وقالت جريدة "الغد" الأردنية أن وفدا روسيا يزور الأردن حاليا، لوضع تفاصيل الاتفاق حول إنشاء الشركة، مشيرة إلى أنهما يبحثان موضوع التمويل الذي يفترض على كل من الطرفين تقديمه، وأن الطرف الروسي تعهد بتوفير 49.9% من كلفة تمويل المحطة.

وأوضح مصدر أردني مسؤول أن الحكومة الأردنية لن تتحمل أي تكاليف في المرحلة التحضيرية للمشروع، فيما يصل مجموع التمويل الذي يجب أن يؤمنه الأردن في مرحلتي المشروع الأولى والثانية إلى 5 مليارات دولار.

وأكد المصدر أن هيئة الطاقة الذرية الأردنية، تتفاوض مع شركات دولية عدة مهتمة بالاستثمار في تعدين اليورانيوم في البلاد، وأن هذه الشركات أبدت اهتمامها بتأسيس شركات متخصصة بتعدين اليورانيوم في الأردن، غير أن الهيئة ما تزال في مرحلة الدراسات الأولية لعروض هذه الشركات.

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن اختيار شركة "روس آتوم" الروسية لتنفيذ أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بكلفة 10 مليارات دولار لمحطتين نوويتين وتحديد موقع "عمرة" رسميا لإقامة هذه المحطة.

وسيتم إنجاز المشروع على مرحلتين بحيث تمتد الأولى مدة عامين، لتنفيذ الدراسات التفصيلية للموقع ودراسة إنشاء المرافق اللازمة للمحطة من ناحية مياه التبريد وشبكة النقل والشبكة الكهربائية، إضافة لإجراء المفاوضات، ومن المتوقع أن يتم خلال هذه المرحلة تخفيض في سعر الكهرباء المولدة، أما المرحلة الثانية فتتضمن توقيع العقد والمباشرة بتنفيذ وبناء المشروع. في المقابل اشترط الجانب الروسي أن يقدم الجانب الأردني تعهدات وضمانات تشمل توفير مصدر مستمر لمياه التبريد للمحطة النووية وتحديد موقع إقامة المحطة النووية، وفتحه بهدف البدء بالدراسات التفصيلية للموقع المقترح.

المصدر: RT + وكالات