الرئيس الصيني يؤكد في لقاء مع بايدن على المواقف المبدئية الصينية بشأن "منطقة الدفاع الجوي"

أخبار العالم

الرئيس الصيني يؤكد في لقاء مع بايدن على المواقف المبدئية الصينية بشأن الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال لقائه مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636162/

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال لقائه مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في بكين على المواقف المبدئية لبلاده بشأن "منطقة الدفاع الجوي" الصينية فوق بحر الصين الشرقي.

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال لقائه مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في بكين يوم الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول على المواقف المبدئية لبلاده بشأن مختلف القضايا، بما في ذلك "منطقة الدفاع الجوي" الصينية فوق بحر الصين الشرقي.

وجاء في بيان للخارجية الصينية بهذا الخصوص أن "شي جين بينغ أكد على المواقف المبدئية الصينية بشأن قضية تايوان والقضايا المتعلقة بمنطقة التبت وقضية إقامة منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الشرقي".

وأكد البيان أن الجانبين اتفقا على ضرورة تفعيل الحوار والتعاون بين الصين والولايات المتحدة، بما في ذلك في مجال الأمن ومكافحة الارهاب. ودعا الرئيس الصيني الى مواصلة الاتصالات على المستوى العالي وتعزيز التعاون حول القضايا الدولية، وخاصة الملف النووي لكوريا الشمالية والقضية النووية الإيرانية والأزمة السورية.

هذا وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة لا تعترف بمنطقة الدفاع الجوي الصينية الآنفة الذكر. وأكد أنه ينوي ابلاغ الرئيس الصيني بقلق واشنطن بهذا الشأن.

من جانبها اعتبرت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء إعلان الصين المنطقة المذكورة منطقة للدفاع الجوي الصيني خطوة استفزازية احادية الجانب تزيد من احتمال المجابهة.

والجدير بالذكر أن الصين أعلنت أن كافة الطائرات يجب أن تبلغ الجانب الصيني بتحليقاتها في تلك المنطقة، لكن طائرات يابانية وأمريكية وكورية جنوبية تجاهلت هذه المطالب وحلقت فوق المنطقة.

المصدر: RT + "نوفوستي"