ليبيا تلجأ إلى احتياطاتها النقدية لتعويض خسائر قطاعها النفطي

مال وأعمال

ليبيا تلجأ إلى احتياطاتها النقدية لتعويض خسائر قطاعها النفطيصورة من الأرشيف لمقر البنك المركزي الليبي في طرابلس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636095/

قامت ليبيا بإنفاق 7 مليارات دولار من احتياطيات النقد الأجنبي، لتجاوز آثار الاضرابات التي يتعرض لها قطاعها النفطي، وفقا للبنك المركزي الليبي.

قامت ليبيا بإنفاق 7 مليارات دولار من احتياطيات النقد الأجنبي، لتجاوز آثار الاضرابات التي يتعرض لها قطاعها النفطي، وفقا للبنك المركزي الليبي.

وأشار علي محمد سالم نائب محافظ النبك المركزي الليبي، إلى أن بلاده ستقوم بإنفاق 6 مليارات دولار إضافية لتتمكن من إدارة شؤون البلاد، كما لفت إلى أن ليبيا تمتلك الآن احتياطيات بقيمة 119 مليار دولار، ولكن حجمها قد يتقلص بشكل سريع، وقد يتم اللجوء إلى تخفيض قيمة الدينار الليبي من أجل حمايته.

وتوقع سالم أن ينكمش اقتصاد ليبيا بنسبة 5% في عام 2014 إذا استمرت الاحتجاجات والاضرابات.

ليبيا تتوقع استئناف إنتاج النفط بالكامل هذا الشهر

على صعيد متصل قال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي، الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول، في اجتماع لمنظمة أوبك في فيينا، قال إن بلاده تأمل في إعادة فتح كل مرافئها النفطية في الـ10 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، واستئناف الإنتاج بالكامل بعد ذلك بأسبوع.

وقد هبط إنتاج النفط الليبي إلى نحو 225 ألف برميل يوميا، بسبب الاضرابات في المرافئ والحقول الرئيسية، وشارك أفراد ميليشيات وأقليات ورجال قبائل يطالبون بحصة أكبر من الثروة النفطية ومزيد من النفوذ السياسي في إغلاق أغلب الحقول والمرافئ لينخفض الإنتاج من مستوى 1.4 مليون برميل يوميا قبل خمسة أشهر.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic