مقتل متظاهر ثان في المنامة والعاهل البحريني يأمر بتشكيل لجنة تحقيق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63607/

قتل شخص ثان برصاص انشطاري خلال قيام قوات الامن البحريني بتفريق مظاهرة اثناء تشييع القتيل الاول. من جانب آخر علقت جمعية الوفاق البحرينية عضويتها في مجلس النواب البحريني ردا على "التعاطي الوحشي" مع المتظاهرين، بينما اعرب العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عن اسفه لوفاة متظاهرين اثنين وأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات "الأحداث المؤسفة".

قتل شخص ثان برصاص انشطاري خلال قيام قوات الامن البحرينية يوم الثلاثاء 15 فبراير/شباط بتفريق مظاهرة امام مستشفى وسط المنامة، تجمع مشاركوها لتشييع القتيل الاول الذي سقط مساء امس الاثنين في قرية شيعية بضواحي العاصمة المنامة.
وقال شهود عيان ان اشتباكات اليوم وقعت حين تحرك نحو 2000 شخص من المستشفى حاملين جثمان اللقتيل الاول  علي المشيمع عبر ازقة ضيقة لقرى شيعية تحيط بالمنامة متجهين الى منزله حيث يجري غسل المتوفى.
واثار هذا الواقع العاطفي المشاركين في الجنازة حيث بدأوا يرددون هتافات معادية للحكومة وطالبوا باسقاط النظام.
من جانب آخر اعلن النائب خليل ابراهيم المرزوق من جمعية الوفاق البحرينية المعارضة، التي  لها  في البرلماني البحريني  18 مقعدا من أصل 40 مقعدا، اعلن عن تعليق الجمعية لعضويتها في مجلس النواب البحريني بسبب "التعاطي الوحشي" مع المتظاهرين المطالبين باصلاحات سياسية.
يذكر ان الناشطين البحرينيين الذين وجهوا الدعوة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" كانوا قد أكدوا أنهم يطالبون باقالة رئيس الوزراء وبتعزيز المشاركة الشعبية في حكم البلاد. ولكن يلاحظ ان هؤلاء النشطاء صعدوا عبر الموقع من لهجتهم إزاء السلطات في أعقاب سقوط القتيل الأول.
هذا واعرب العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة يوم الثلاثاء 15 فبراير/شباط عن اسفه لوفاة المتظاهرين الاثنين خلال تفريق التظاهرات وأمر بتشكيل لجنة يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء للتحقيق في ملابسات " تلك الأحداث المؤسفة".
وقال الملك حمد في خطاب تلفزيوني "كانت هناك للأسف وفاة لاثنين من أبنائنا الأعزاء"، وأضاف "ليعلم الجميع اننا قد كلفنا نائب رئيس مجلس الوزراء جواد بن سالم العريض، بتشكيل لجنة خاصة لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تلك الأحداث المؤسفة، حيث أن همنا الأول هو سلامة الوطن والمواطن".
كما أكد العاهل البحريني على نيته الطلب من "السلطة التشريعية الموقرة النظر في هذه الظاهرة، واقتراح التشريعات اللازمة لعلاجها بما ينفع الوطن والمواطن"، واشار الى أن "الاصلاح مستمر ولن يتوقف".
وقال الملك حمد أن "مملكة البحرين هي دولة القانون والمؤسسات الدستورية، ولدينا قانون ينظم المسيرات السلمية"، مشددا على أن حرية التعبير"حق ضمنه الميثاق والدستور ونظمه القانون الذي علينا جميعا الالتزام به".
وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" اشارت الكاتبة والصحفية في صحيفة "الوسط" البحرينية السيدة ريم خليفه الى وجود مشاركة واسعة من النساء في المظاهرات بالمنامة وانهن قررن المبيت في مدار اللؤلؤة. وقالت ان هذا الحدث هو الاول من نوعه في منطقة الخليج وان "رياح التغيير والحركة الشعبية في تونس ومصر رمت بظلالها" في البحرين.

للمزيد شاهدوا تسجيل الفيديو

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية