آموس تطالب مجلس الامن بالضغط على دمشق لتمرير المساعدات الانسانية

أخبار العالم العربي

آموس تطالب مجلس الامن بالضغط على دمشق لتمرير المساعدات الانسانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636065/

اعتبرت رئيسة العمليات الانسانية فاليري آموس ان هناك "تقدما متواضعا" في ايصال المساعدات الانسانية الى المدنيين السوريين، مطالبة مجلس الامن بالضغط على دمشق لتسهيل العملية.

اعتبرت رئيسة العمليات الانسانية للامم المتحدة فاليري آموس يوم 3 ديسمبر/ كانون الأول ان هناك "تقدما متواضعا" في ايصال المساعدات الانسانية الى المدنيين السوريين، مطالبة مجلس الامن بزيادة الضغوط على الحكومة السورية لتسهيل هذه العملية.

وفي تصريح للصحافيين اثر جلسة تشاورية في مجلس الامن بشان الازمة السورية أوضحت آموس ان الحكومة السورية منحت 50 تاشيرة دخول اضافية للعاملين الانسانيين وفتحت ثلاثة مراكز اضافية لتوزيع المساعدات، وارتفع عدد القوافل التي سمحت بها الحكومة السورية الى 9 في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مقابل ثلاث قوافل فقط شهريا قبل ذلك لكنها اضافت "لا يزال ذلك غير كاف كثيرا لتلبية الاحتياجات".

وفيما يتعلق بالمناطق التي تحاصر فيها المعارك المدنيين قالت "لم نلاحظ اي تقدم" مطالبة بـ"جهود اضافية"، مؤكدة ان هناك 250 الف شخص "لا يمكن الوصول اليهم" و2,5 مليون "في مناطق يصعب الوصول اليها".

وافاد دبلوماسيون حضروا الجلسة ان اموس طلبت من الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن الضغط على الحكومة السورية حتى تسمح بحرية أكبر في الوصول الى المدنيين، معتبرة ان "الوحشية التي يتسم بها هذا النزاع شيء لا يمكن قبوله" مضيفة "حتى الحرب لها قواعد لكنها لا تحترم" في سورية.

المصدر: RT + وكالات