بان كي مون: خبراء الكيميائي وافقوا على ترحيل المواد السامة من مرفأ اللاذقية

أخبار العالم العربي

بان كي مون: خبراء الكيميائي وافقوا على ترحيل المواد السامة من مرفأ اللاذقية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636043/

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن خبراء الأمم المتحدة ومنظمة نزع السلاح الكيميائي أعطوا موافقتهم لاستخدام مرفأ اللاذقية وذلك بعد زيارتهم له، لترحيل المواد السامة من البلاد.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن خبراء الأمم المتحدة ومنظمة نزع السلاح الكيميائي أعطوا موافقتهم لاستخدام مرفأ اللاذقية وذلك بعد زيارتهم له، لترحيل المواد السامة من البلاد بغية تدميرها فيما بعد.

وقال بان كي مون في رسالة وجهها الى مجلس الأمن يوم 3 ديسمبر/كانون الأول إن "البعثة المشتركة توصلت لنتيجة مفادها ان هذا الميناء يمتلك جميع الامكانيات اللازمة لشحن وترحيل المواد السامة القتالية وظروفه الأمنية مواتية لنشر موظفي البعثة"، مشيرا الى ان البعثة تقوم في الوقت الحالي بانشاء قاعدة عملياتية مؤقتة في اللاذقية للتحقق من المواد الكيميائية قبل ترحليها.

وأشار الامين العام الى ان حاويات المواد السامة لربما سيتم اعادة تغليفها لنقلها بحراً ولهذا الغرض وصلت الى لبنان "مواد تغليفية خاصة لهذا الغرض"، وستصل قريبا الى سورية. وأضاف بان كي مون أن عددا من الدول اعلن استعداده لتقديم سفن مخصصة ومرافقة لنقل المواد السامة الى مكان تدميرها.

واوضح الامين العام أن الصندوق المالي لتدمير السلاح الكيميائي السوري يحتوي في الوقت الحالي 2 مليون دولار خصصتهم الولايات المتحدة، مشيرا الى ان الدنمارك  ولوكسمبورغ وعدتا بتقديم 250 الف يورو لكل منها. وأكد بان كي مون وجود نقص مادي وتقني حاد، داعيا الدول الاعضاء "حل هذه المسائل بشكل ثنائي مع الحكومة السورية".

المندوب الفرنسي: تقرير الخبراء حول استعمال الكيميائي في سورية سينشر يوم 13 ديسمبر

من جانبه اشار المندوب الفرنسي الدائم لدى الامم المتحدة جيرار آرو الى ان تقرير الخبراء الاممين حول استعمال الكيميائي في سورية سينشر بين اعضاء مجلس الامن يوم 13 ديسمبر/كانون الأول، قائلا "الامانة العامة ابلغتنا بان التقرير سينشر 13 ديسمبر/كانون الأول".

واوضح آرو أن حقيقة تأجل طرح التقرير يعود الى "صعوبات تقنية لانهاء تحاليل تفصيلية" لعينات اخذت من الامكنة التي يفترض تعرضها لهجمات.

المصدر: RT+ وكالات روسية

الأزمة اليمنية