نصرالله يوجّه قائمة اتهامات للسعودية.. تفجير السفارة ودعم الإرهاب في سورية والعراق

أخبار العالم العربي

نصرالله يوجّه قائمة اتهامات للسعودية.. تفجير السفارة ودعم الإرهاب في سورية والعراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636037/

اتهم الامين العام لحزب الله حسن نصر الله المخابرات السعودية بالوقوف وراء التفجير الذي وقع أمام السفارة الإيرانية في بيروت الشهر الماضي.

اتهم الامين العام لحزب الله حسن نصر الله المخابرات السعودية بالوقوف وراء التفجير الذي وقع أمام السفارة الإيرانية في بيروت الشهر الماضي.

وقال نصر الله في مقابلة على شاشة تلفزيون"OTV"  مساء يوم 3 ديسمبر/كانون الأول "نصدق تبني كتائب عبدالله عزام لتفجير السفارة الايرانية وقناعتي هي أنها تحت إدارة المخابرات السعودية"، وتابع ان "المخابرات السعودية تقوم بتشغيل بعض فروع القاعدة وأنا أعتقد ان عددا كبيرا من التفجيرات في العراق تحصل تحت إدارة المخابرات السعودية".

وكانت جماعة مرتبطة بالقاعدة تطلق على نفسها اسم كتائب عبد الله عزام أعلنت مسؤوليتها عن تفجير السفارة الذي قتل فيه 23 شخصا.

نصر الله: لا اعتقد ان ما يجري في لبنان بسبب تدخل حزب الله في سورية

وحول الوضع اللبناني الداخلي وأحداث طرابلس قال السيد نصر الله "لا اعتقد ان ما يجري في لبنان بسبب تدخل حزب الله في سورية بل بسبب مشروع كبير في المنطقة"، مشيرا الى انه "قبل تدخل حزب الله في سورية كان تحصل جولات من القتال في طرابلس"، وتابع "لو لم نتدخل في سورية لكان هناك 30 او 300 سيارة مفخخة بدل 3 سيارات".

ولفت نصر الله الى ان "حزب الله" منذ البداية تريث لما يجري في سورية لتنجلي "الصورة وما يجري هناك.. عندما بدأت الاحداث بسورية كنا نحاول توظيف صداقاتنا لتجنيب سورية وكل القوى في المنطقة الذهاب في المسار الذي حصل"، موضحا أنه تواصل "في الوقت نفسه مع القيادة السورية ولقينا تجاوبا كبيرا من الرئيس الاسد فيما يتعلق بالاصلاحات"، وتابع "مع ذلك في بداية الاحداث بسورية اصدرنا موقفا بالدعوة للحل السياسي وتجنب الخيار العسكري لكن منذ البداية كان هناك قرار عند دول كبرى وأخرى في المنطقة باسقاط النظام في سورية عسكريا".

نصر الله: الدولة اللبنانية تركت الحدود مفتوحة لدخول السلاح إلى المسلحين في القصير

ولفت نصرالله الى انه "في البلدات التي يسكنها لبنانيون في منطقة القصير عندما كان هناك وجود للجيش السوري لم نتدخل لكن عندما اضطر الجيش للانكفاء اهل المنطقة لجأوا الينا وكان هناك 30 الف لبناني امام خيارين اما ترك قراهم واما ان يأخذوا قرارا بالدفاع عن قراهم واخذوا القرار الثاني"، واضاف ان "الدولة اللبنانية قصرت بحق اللبنانيين في قرى ريف القصير فأخذ سكانها قرار الدفاع عن أنفسهم".

واكد نصر الله أن "الدولة اللبنانية تركت الحدود مفتوحة واغلب السلاح الذي دخل الى المسلحين في القصير كان يدخل من البقاع والشمال"، مضيفا "ارسلنا في البداية 40 الى 50 فردا فقط الى منطقة السيدة زينب لمساعدة من كان هناك للدفاع عن المقام". وشدد نصر الله ان دخول سورية كان منطقيا ولم يأت بقرار ايراني بل ذاتي".

وتساءل نصر الله "اذا سقطت سورية بيد الجماعات المسلحة ما هو مستقبل لبنان؟"، مؤكدا على أن "السيارات التي انفجرت بلبنان جاءت من يبرود والنبك عبر عرسال ولو سيطر المسلحون على المناطق الحدودية مع لبنان لكنا عرضة لعشرات السيارات المفخخة".

نصر الله: سيأتي يوم نُشكر فيه على تدخلنا بسورية

وأكد نصر الله انه "سيأتي يوم نُشكر فيه على تدخلنا بسورية"، مؤكدا على ان "سعد الحريري وعقاب صقر متورطان في ارسال مقاتلين وسلاح الى سورية".

وبالنسبة لحجم التدخل المباشر لحزب الله في سورية، لفت نصر الله الى ان "هناك الكثير من المبالغات في لبنان حول حجم التدخل العسكري لحزب الله في سورية"، مؤكدا ان "محافظات درعا والسويداء والقنيطرة ودير الزور وشمال حلب وشمال ادلب ليس فيها اي مقاتل من حزب الله.. تواجدنا بسورية ينحصر في دمشق وحمص والمناطق المجاورة للبنان".

نصر الله: الحل العسكري في سورية انتهى والسعودية ما زالت مصرة على القتال حتى آخر قطرة

وبالنسبة للحل في سورية، أكد نصر الله ان "إسقاط النظام عسكريا انتهى والعالم يريد الذهاب إلى حل سياسي ولا يزال هناك عقدة السعودية فهي ما زالت مصرة على القتال حتى آخر قطرة دم ولا تتحمل اي حل سياسي"، ورأى انه "حتى يحين موعد جنيف -2 هناك دفع إنتحاري سيكون مصيره الفشل كما فشل في غوطة دمشق".

نصر الله: شعوب المنطقة ربحت من اتفاق ايران النووي

واكد نصر الله ان شعوب المنطقة هم الرابح الأول من الاتفاق النووي بين ايران والسداسية، معتبرا أن الاتفاق "دفع خيار الحرب الى امد بعيد.. أقصد الحرب الغربية او الاميركية وحتى الاسرائيلية على ايران". واشار نصر الله الى ان "هناك جهات إقليمية ودولية كانت تدفع خلال السنوات الماضية باتجاه خيار الحرب".

وكشف نصر اللهان "ايران منذ سنوات تسعى لفتح الابواب مع السعودية وللتحاور ولكن كل المحاولات لفتح الابواب فشلت.. السعودية هي التي تقفل كل الابواب". ورأى نصر الله ان "مشكلة السعودية هو أنها تعاطت منذ البداية مع إيران على أنها عدو والسعودية لا تمتلك جرأة الذهاب إلى حرب لكنها تخوض بالمال حروبا بالواسطة".

بهذا الشأن قال المحلل السياسي مختار كامل في اتصال مع قناتنا ان كلام نصر الله يتوافق مع الواقع الذي يقول ان السعودية تشن حربا بالوكالة على ايران عن طريق تمويل الاسلاميين والسلفيين لاسقاط نظام الاسد وهذا يأتي في اطار صراعها مع النظام الايراني.

 فهد العائد: تصريحات حسن نصر الله بمثابة إعلان حرب على السعودية

وفي إتصال أجرته قناة RT مع الصحفي السعودي فهد العائد قال :"إن التصريحات الأخيرة والتي أطلقها حسن نصر الله عارية عن الصحة لسبب بسيط، أن الحكومة السعودية والشعب هما أكثر من أكتوى بالتفجيرات، وكذلك ليس بالضرورة أنه إذا تبنى سعودي التفجير في لبنان، أن يكون مرسلا من قبل السعودية".

وأضاف العائد:" تصريحات السيد حسن نصر الله، هي محاولة للتخفيف من الضغط السعودي على كل من الجانب السوري والإيراني باعتبار المملكة الراعي الحالي لعملية التسوية في الأزمة السورية".

واشار الكاتب السياسي وليد عربيد في اتصال مع قناتنا ان مصداقية نصر الله معروفة لدى الجميع، وحين يتهم يعني انه وضع النقاط على الحروف.

 

اعتبر الكاتب والمحلل سياسي قاسم قصير في هذا الشأن أن التصريحات التي اطلقها نصر الله ستؤدي الى المزيد من الانقسام في لبنان.

 

المصدر: RT+وكالات

الأزمة اليمنية