لافروف: الدعوات الى الثورة في الشرق الاوسط نتائجها غير مثمرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63601/

قال سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا ان الدعوة الى الثورة في البلاد العربية ليست مثمرة وغير بناءة. كما اشار الى عقد اجتماع لمجلس "الرباعي" الخاص بالشرق الاوسط في شهر مارس/آذار المقبل على هامش اللقاء الذي سيجمع وزراء خارجية دول مجموعة "الثمانية" في باريس.

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان الدعوة الى القيام بالثورات هي دعوات غير بناءة. جاء ذلك خلال رده على سؤال حول الاحداث في الشرق الاوسط في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البريطاني وليم هيغ يوم 15 فبراير/شباط في لندن.
وقال " نحن على ثقة بعدم جدوى الدعوات الى الثورة. يكفينا في روسيا اننا عشنا ثورات عديدة، ونحن واثقون من عدم جدوى الدعوة الى شد الخناق او الوقوف الى جانب جهة ما ".
واكد لافروف على ان مفتاح حل مشاكل منطقة الشرق الاوسط بيد المجتمع الدولي بحيث "يشجع جميع الاطراف في كل حالة منفردة ومحددة على الحوار والبحث عن حلول مقبولة من الجميع ". واضاف " الشيء المهم عدم التدخل في الازمة من خلال تقديم النصائح التي تكون في بعض الاحيان ذات طابع متطرف".
من ناحية اخرى اعلن وزير الخارجية الروسي عن عقد اجتماع لمجلس "الرباعي" الخاص بالشرق الاوسط، والذي يضم كل من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، وذلك في مارس/آذار المقبل على هامش اللقاء الذي سيجمع وزراء خارجية دول مجموعة "الثمانية" في باريس.
وقال لافروف بهذا الصدد "بعد شهر من الآن سيجتمع اطراف (الرباعية) على مستوى وزراء خارجية (الثمانية) في باريس حيث سننظر في كيفية سير الامور.. لا يوجد وقت، اذ من الضروري الاستعجال للتقدم في عملية التسوية الاسرائيلية-الفلسطينية".
ونوه وزير الخارجية الروسي بان ممثلو "الرباعية" الخاصون سيتباحثون مع الجوانب المعنية خلال الاسابيع القليلة القادمة ليس فقط مع "الاسرائيليين والفلسطينيين بل وكذلك مع جامعة الدول العربية".

وكان لافروف في وقت سابق من نفس اليوم قد التقى طلاب مدرسة الاقتصاد بلندن وقال معبرا عن ثقته بان احداث تونس ومصر وغيرها من بلدان المنطقة، يجب الا تؤدي الى توقف العملية السلمية الفلسطينية – الاسرائيلية.
واضاف لافروف ان التقدم على هذا المسار يمكن ان يكون عنصرا هاما للاستقرار في المنطقة. وقال " كلما توصلنا بسرعة الى نتيجة ايجابية في العملية السلمية يكون ذلك افضل للمنطقة ككل ".

ويمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول المؤتمر الصحفي المذكور:

لافروف: روسيا لن تؤيد فرض المزيد من العقوبات على إيران

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية