علماء الاحياء يكتشفون مصدر الاصوات التي تطلقها ذكور الكوالا في موسم التكاثر

العلوم والتكنولوجيا

علماء الاحياء يكتشفون مصدر الاصوات التي تطلقها ذكور الكوالا في موسم التكاثر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635974/

يتولد الصوت المنخفض الترددات عند حيوان الكوالا في موسم التكاثر من عضو خاص موجود في منطقة تقع على الحدود الفاصلة بين الفم والانف، مما يسمح لها ان تطلق صوتا "غهادرا" يخيف السياح.

يتولد الصوت المنخفض الترددات عند حيوان الكوالا في موسم التكاثر من عضو خاص موجود في منطقة تقع على الحدود الفاصلة بين الفم والانف، مما يسمح لها ان تطلق صوتا "هادرا" يخيف السياح.

ويقول بينجامين تشارلتون من جامعة ساسكس البريطانية، "لقد اكتشفنا، أن الكوالا تملك زوجا اضافيا من الحبال الصوتية تقع خارج الحنجرة على الحدود الفاصلة بين الانف والفم، وقد تمكنا من اثبات ان الكوالا تستخدمها لاصدار صوت منخفض التردد تدعو من خلاله الى التلقيح".

 

وحاول العلماء فك لغز يحير محبي الطبيعة، وهو كيف يمكن للكوالا اصدار هذه الاصوات المنخفضة التردد في موسم التكاثر، كالتي تصدر من الفيلة والحيوانات الضخمة فقط. من اجل فك هذا اللغز سافرت المجموعة العلمية الى استراليا ودرست الحبال الصوتية لـ 10 ذكور كوالا بالغة.

لم يتوفق العلماء في عملهم بادئ الامر، ولكن عندما فحصوا تجويف الفم جيدا اكتشفوا وجود زوجين من الحبال الصوتية خارج الحنجرة، واثبتوا انها المسؤولة عن الاصوات "الهادرة" التي يطلقها ذكر الكوالا في موسم التكاثر.

 

ويبقى السؤال المطروح حاليا، هو معرفة كيف تكونت هذه الحبال الصوتية وما سبب تطورها خارج الحنجرة.

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي" + RT

 

أفلام وثائقية