إيران تعارض مشروع الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة وأفغانستان

أخبار العالم

إيران تعارض مشروع الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة وأفغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635953/

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء عن معارضتها لمشروع الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وكابول، باعتباره غير مفيد بالنسبة لأفغانستان وضار فيما يخص القضايا الإقليمية.

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأول عن معارضتها لمشروع الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وكابول، باعتباره غير مفيد بالنسبة لأفغانستان وضار فيما يخص القضايا الإقليمية.

وينص مشروع الاتفاقية على بقاء آلاف الجنود الأجانب في أفغانستان حتى بعد انسحاب القوات الدولية من البلاد عام 2014. وكانت إيران سبق وأن أعربت مرارا عن قلقها من الوجود العسكري الأمريكي بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم في مؤتمر صحفي الثلاثاء: "إيران لا تعتبر أن التوقيع والموافقة على هذه الاتفاقية تصب في مصالح أفغانستان وستكون مفيدة بالنسبة لها على المدى الطويل".

وتجدر الإشارة الى أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يؤجل التوقيع على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن على الرغم من موافقة الجمعية الوطنية عليها الأسبوع الماضي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أن واشنطن تصر على توقيع الاتفاقية في أسرع وقت. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي أن المماطلة في التوقيع على الاتفاقية قد  تحول دون ضمان الاستقرار في البلاد خلال الأشهر المتبقية قبيل الانتخابات الرئاسية والمحلية المقررة في مارس/آذار الماضي.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون