اليمن في رحاب منظمة التجارة العالمية بعد 13عاما من المفاوضات

مال وأعمال

اليمن في رحاب منظمة التجارة العالمية بعد 13عاما من المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635923/

ينضم اليمن يوم غد الأربعاء رسميا إلى منظمة التجارة العالمية، بعد أن أوصى فريق عمل الانضمام في المنظمة بالقبول النهائي لوثائق انضمام اليمن، وذلك بعد 13 عاما من المفاوضات.

ينضم اليمن يوم الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول رسميا إلى منظمة التجارة العالمية، بعد أن أوصى فريق عمل الانضمام في المنظمة بالقبول النهائي لوثائق انضمام اليمن، وذلك بعد 13 عاما من المفاوضات المتعددة الأطراف.

وقال سعد الدين بن طالب وزير الصناعة والتجارة اليمني، إن اليمن سيوقع الأربعاء في جزيرة بالي، بروتوكول انضمامه رسميا إلى منظمة التجارة العالمية ويصبح العضو 160 في المنظمة.

ومن المنتظر أن يوافق الاجتماع العالمي التاسع لوزراء تجارة الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، الذي يبدأ أعماله يوم الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأول في جزيرة بالي بإندونيسيا، على انضمام اليمن إلى المنظمة، ويستمر الاجتماع حتى يوم الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

ويبحث الوزراء مستقبل المنظمة واحتمال التوصل إلى أول اتفاق تجاري عالمي منذ تأسيسها في عام 1995، وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، فمن المحتمل أن يكونَ ذلك اجهاضا لجولة مباحثات الدوحة وبداية لنهاية المنظمة.

هذا وعجزت المنظمة في اجتماعات جنيف عن التوصل إلى صيغة نهائية لاتفاق التجارة العالمية، فيما أكد الامين العام للمنظمة روبرتور آزيفيدو، ضرورة التوافق على المسـودة في جنيف، مستبعدا إجراء مفاوضات في اجتماع بالي.

المصدر: RT + رويترز