وفاة الفنان السوري سليم كلاس عن 77 عاما

الثقافة والفن

وفاة الفنان السوري سليم كلاس عن 77 عاما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635917/

رحل سليم كلاس.. أبو خاطر والحلاق الذ يداوي الجراح .. تلك هي حال عدد كبير من نجوم الدراما السورية الذين بدأوا موسم الرحيل تباعاً، رغم حاجة سوريا الماسة إليهم في هذا الزمن الرديء.

توفي الفنان السوري سليم كلاس أمس في دمشق عن عمر يناهز 77 عاماً، وذلك نتيجة لأزمة قلبية ألمت به. وكان كلاس يشارك مؤخرا في عدد من الأعمال الدرامية، حيث شكل النبأ صدمة للوسط الفني ولعائلته.

وسيشيع جثمانه بعد صلاة ظهر اليوم الثلاثاء من جامع "مصعب بن عمير" إلى مثواه الأخير، حيث يوارى الثرى بمقبرة "باب الصغير"، وتتقبل أسرته العزاء ابتداءً من يوم غد، بصالة "النور" الكائنة بمنطقة البرامكة وسط دمشق.

نبذة عن حياة سليم كلاس 

ولد الفنان سليم كلاس في 13-11-1936، بدمشق وهو متزوج ولديه ولد واحد وخمس فتيات، حصل على مؤهل عالٍ في التجارة غير أنه فضّل العمل بالتمثيل وأحب ذلك كثيرًا وبدأ في العمل بالتمثيل فعلاً في عام 1970.

وبدأ كلاس حياته الفنية كمذيع في برامج أسبوعية تذاع على التلفزيون ولقاءات فنية وكذلك مسابقات جماهيرية كما عمل في الفرق الشعبية والفرق المسرحية وإشتهر بالكثير من الأدوار، منها حارة القصر عام 1969 حيث قام بدور هادي المسلاتي، وشارك في فيلم غراميات خاصة جداً عام 1974 في دور عزت أفندي، وفيلم الاتجاه المعاكس عام 1975 والذي كان نقلة فنية جيدة في حياة كلاس، واشتهر بشخصية الحلاق التي اعتاد أن يمثلها كثيراً في المسلسلات الشامية القديمة مثل مسلسل الخوالي، ومسلسل أيام شامية، ومسلسل ليالي الصالحية. 

عرض على الفنان سليم كلاس العمل كمخرج ولكنه رفض معترفاً بأن الإخراج مهنة صعبة جداً، وأنه كسول في هذه المهنة ولا يحب أن يكون مسؤولاً عن عدد كبير من الممثلين والمصورين وفريق عمل كبير. 

ومن المسلسلات التي قدمها الفنان سليم كلاس للتلفزيون: مسلسل جواهر، ومرايا، وحارة القصر، وأبجد هوز، والبناء 22 ، وجدار الزمان، وحد السيف، وطقوس الحب والكراهية، وحمام القيشاني، وأيام شامية، وحاجز الصمت، وبيت جدي، ومسلسل باب الحارة، ثم مسلسل ابن الأرندلي، وعش الدبور، ورجال العز، وطاحون الشر. كما شارك كلاس في عدد من المسرحيات ومنها: مسرحية تاجر البندقية، ومسرحية مكبث، ومسرحية الاعترافات الكاذبة، وقدم للسينما عدداً جيداً من الأفلام وكان له وجود في السينما المصرية بجانب السورية من أبرز ادواره : فيلم ليل الرجال، وفيلم ناجي العلي، وفيلم شورت وفانيلا وكاب، وأخيراً فيلم أولاد العم.

المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية