بان كي مون: تدمير الكيميائي السوري يتقدم وإيران يجب أن تحضر جنيف ـ 2

أخبار العالم العربي

بان كي مون: تدمير الكيميائي السوري يتقدم وإيران يجب أن تحضر جنيف ـ 2
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635915/

أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن، أشار إلى وجود تقدم في عملية تدمير السلاح الكيميائي السوري. في سياق آخر اكد على ضرورة حضور ايران جنيف ـ 2.

أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن، أشار إلى وجود تقدم في عملية تدمير السلاح الكيميائي السوري، مؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة بذل جهود حثيثة من قبل المجتمع الدولي لانهاء العملية في الوقت المحدد لها.

وأعرب بان كي مون في رسالته يوم 2 ديسمبر/كانون الأول عن قلقه على أمن موظفي الامم المتحدة ومنطمة حظر السلاح الكيميائي الذين يراقبون سير عملية تفكيك الكيميائي في سورية، مشيرا إلى ضرورة "الوضوح التام" في خطط نقل المواد الكيميائية من سورية وتدميرها خارج البلاد.

وكانت اللجنة التنفيذية التابعة لمنظمة حظر السلاح الكيميائي قد أقرت يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني خطة تفصيلية لتدمير الكيميائي السوري، وحسب الخطة فان المواد المستعملة لتصنيع الاسلحة، عدا عن مادة إيزوبروبانول، سيتم اخراجها من سورية قبل 5 فبراير/شباط 2014.

بان كي مون: من الضروري حضور ايران جنيف ـ 2

في سياق آخر أوضح بان كي مون أنه لم يتخذ قراراً حيال لائحة المشاركين في مؤتمر جنيف ـ 2 المتوقع عقده 22 يناير/كانون الثاني، مؤكدا على ضرورة حضور ايران.

وأعرب بان كي مون عن أمله في أن يتم التوافق على المشاركين في اللقاء التحضيري الذي سيجري 20 ديسمبر/كانون الأول في جنيف بمشاركة الامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة.

وقال بان كي مون "لقد أكدت سابقاً أنه يتوجب دعوة ايران الى المؤتمر"، مشيرا الى ان طهران "قادرة على لعب دور هام" في تسوية الامة السورية. وأضاف قائلا "لم أقرر بعد.. انها مسألة سيتم حلها خلال الاستشارات بين الاطراف المعنية وأنا آمل أن أتمكن من ارسال الدعاوي مع نهاية الشهر الجاري".

هذا، وقال مراسلنا في دمشق إن الإيجابية تطغى على موضوع إنهاء ملف السلاح الكيماوي السوري، مشيرا إلى التوافق بين الحكومة ومنظمة حظر السلاح الكيماوي.

 

المصدر: RT+ وكالات روسية