الحكومة والمعارضة في تايلاند تتوصلان الى اتفاق بشأن الهدنة

أخبار العالم

الحكومة والمعارضة في تايلاند تتوصلان الى اتفاق بشأن الهدنة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635910/

توصلت الحكومة والمعارضة في تايلاند الى اتفاق بشأن هدنة تستمر لعدة أيام وذلك بمناسبة الاحتفالات بعيد ميلاد الملك التايلاندي بوميبول أدولياديج الخميس المقبل.

توصلت الحكومة والمعارضة في تايلاند الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأول الى اتفاق بشأن هدنة تستمر لعدة أيام وذلك بمناسبة الاحتفالات بعيد ميلاد الملك التايلاندي بوميبول أدولياديج الخميس القادم.

وفي الوقت نفسه أعلن أحد زعماء المعارضة سوذيب ثوغسوبان أن المحتجين سيواصلون نضالهم من أجل إسقاط رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوات وهي شقيقة رئيس الوزراء الأسبق ثاسكين شيناوات الذين غادر البلاد عام 2006 إثر انقلاب عسكري ضده. وتتهم المعارضة شيناوات بأنها تمثل مصالح شقيقها.

وقال ثوغسوبان في كلمة ألقاها أمام أنصاره: "اليوم أحرزنا انتصارا جزئيا، لكننا سنواصل النضال حتى طرد نظام ثاسكين".

وكانت الحكومة التايلاندية قد أمرت الشرطة في وقت سابق من اليوم بالتراجع وبالسماح للمحتجين بدخول الدوائر الحكومية التي كانوا يحاصرونها سابقا.

وعملت الشرطة التايلاندية على تخفيف التوتر في العاصمة بانكوك، إذ أزالت الحواجز الموضوعة أمام مقر الشرطة الرئيسي ودار الحكومة، وتصافح رجال الأمن مع المحتجين وهم يسمحون لهم بدخول المباني الحكومية.

الجيش التايلاندي ينظر بإمكانية التدخل في الصراع بين الحكومة والمعارضة

أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة التايلاندية تاناساك باتيمابراغورن أن قيادة الجيش ستنظر في إمكانية التدخل في الصراع بين الحكومة والمعارضة الذي أدى الى توقف الحياة في البلاد.

وكان القادة العسكريون سبق وأن أكدوا على حيادهم في ظل ارتفاع حدة التوتر بين الحكومة والمعارضة.

وقال باتيمابراغورن إن قيادة الجيش ستعقد اجتماعا خاصا بعد العيد الوطني يوم 5 ديسمبر/كانون الأول لبحث الوضع في البلاد والسبل المحتملة للخروج من الأزمة. وأعرب عن أمله في أن يتمكن الجيش من إيجاد حل يتيح تجنب إراقة الدماء.

وعملت الشرطة التايلاندية صباح الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأول على تخفيف التوتر في العاصمة بانكوك، إذ أزالت الحواجز التي وضعتها في وقت سابق أمام مقر الشرطة الرئيسي ودار الحكومة وأعلنت أنها ستسمح للمحتجين بدخول المباني الحكومية في محاولة لتعزيز الثقة.

المصدر: RT + وكالات

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال