البيت الأبيض لا يرى في أحداث كييف محاولة انقلاب

أخبار روسيا

البيت الأبيض لا يرى في أحداث كييف محاولة انقلاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635907/

أعلن البيت الأبيض أنه لا يعتبر الاضطرابات التي جرت خلال الأيام الماضية في العاصمة الأوكرانية محاولة انقلاب.

قال البيت الأبيض إنه لا يعتبر الاضطرابات التي جرت خلال الأيام الماضية في كييف محاولة انقلاب، ودعا السلطات الأوكرانية الى توفير ظروف ملائمة لتعبير المواطنين عن آرائهم بحرية.

وجاء في بيان تلاه الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية جاي كارني مساء الاثنين 2 ديسمبر/كانون الأول: "لا نعتبر المظاهرات السلمية محاولة انقلاب. أما استخدام السلطات للعنف ضد المتظاهرين صباح السبت، فهو أمر غير مقبول تماما. وعلى الرغم من أخذنا بعين الاعتبار أن الشرطة الأوكرانية تتحلى بضبط النفس منذ ذلك الحين، لكننا نسمع أخبارا مثيرة للقلق بشأن استهداف صحفيين وعاملين في وسائل الإعلام من قبل قوات الأمن".

ودعا الدبلوماسي القيادة الأوكرانية الى احترام حقوق الشعب في حرية التعبير والتجمع، مؤكدا أن واشنطن مازالت تؤيد تطلعات الأوكرانيين بشأن تكامل بلادهم مع الاتحاد الأوروبي.

الى ذلك أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاحتجاجات الحاشدة التي تشهدها أوكرانيا منذ رفض حكومتها التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، تم التحضير لها مسبقا.

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جميع الأطراف في أوكرانيا الى تجنب اللجوء الى العنف والتمسك بمبادئ الديمقراطية.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة