الببلاوي: قانون التظاهر يحمي حق الفرد بدون الإضرار بالآخرين

أخبار العالم العربي

الببلاوي: قانون التظاهر يحمي حق الفرد بدون الإضرار بالآخرين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635902/

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري حازم الببلاوي أن قانون التظاهر "يحمي حق التظاهر الذي ينبغي أن يمارسه الفرد بحرية، ولكن بدون الإضرار بالآخرين، ولا بالمجتمع".

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري حازم الببلاوي أن قانون التظاهر "يحمي حق التظاهر الذي ينبغي أن يمارسه الفرد بحرية، ولكن بدون الإضرار بالآخرين، ولا بالمجتمع"، لافتًا إلى أن القانون في الأساس هو لتنظيم الحق في التظاهر والاجتماعات والمواكب.

وأضاف الببلاوي يوم 2 ديسمبر/كانون الأول أن القانون مثله كباقي القوانين فهو لتنظيم التظاهر، وأن الشخص الذي يخرج عن النظام ويهدد المواطنين ويتعدى على المنشآت لابد من معاقبته، مشيرا إلى أن النقطة الأساسية بالقانون هي تأمين المظاهرة وحمايتها، وعند إلغاء المظاهرة ليس لأن الحكومة تخشى من المظاهرة، ولكن لخشيتها على المتظاهرين من الخطر الذي من الممكن أن يقع عليهم.

ونوه رئيس الوزراء إلى أن الاعتراض على القانون وضع طبيعي.

وعن تصريحات بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، حول قانون التظاهر أوضح الببلاوي أنه "أدلى بها على الرغم من أنه لم يقرأ القانون المصري"، مضيفا "ليس كل ما يقوله العالم الخارجي صحيح ويجب الالتزام به، فنحن نتعامل مع العالم الخارجي بانفتاح، ولكن هناك مصالح متعددة ومتضاربة، ولابد أن تكون قويًا وتدافع عن مصالحك الشخصية، وفي النهاية ما يحدث في مصر إذا نجح، فسيثني الخارج على التجربة، وإذا توافرت النوايا الحسنة وفشلت التجربة سيقذفونك بالحجارة".

اشتباكات في القاهرة بعد احتجاجات ضد قانون التظاهر

اندلعت مواجهات عنيفة مساء الاثنين بين محتجين على قانون تنظيم التظاهر الجديد في مصر وعناصر من الأمن المركزي في محيط محكمة الجنايات بمدينة الإسكندرية.

وقالت مصادر محلية إن عناصر الأمن طاردت المحتجين بعد أن استخدمت خراطيم المياه والهراوات. كما أدت الاشتباكات الى احراق مركبتين تابعتين للشرطة.

إعادة حبس  مؤسس حركة "6 أبريل" في مصر أحمد ماهر 4 أيام لتظاهره أمام محكمة عابدين بالقاهرة

قررت نيابة وسط القاهرة، الاثنين، حبس أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل، 4 أيام لاتهامه بتنظيم مظاهرة أمام محكمة عابدين، والاعتداء على قوات تأمين المحكمة، وذلك بعد يوم من الإفراج عنه بضمان محل إقامته.

وكان ماهر سلّم نفسه لنيابة قصر النيل، السبت، للتحقيق في الاتهامات المنسوبة له بالتظاهر أمام مجلس الشورى دون تصريح، والقيام بأعمال شغب وبلطجة والاعتداء على قوات الأمن، وخرق قانون التظاهر، وقررت حجزه، السبت، لاستكمال التحقيق معه الأحد، عندما قررت المحكمة الإفراج عنه.

ووقعت اشتباكات في محيط محكمة عابدين بين نشطاء متضامنين مع ماهر وقوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على النشطاء الذين ردوا بالحجارة، وتم عمل كردونات أمنية حول المحكمة.

المصدر: RT + وكالات