مسؤولية اممية تلمح بشكل غير مباشر الى مسؤولية الاسد عن ارتكاب جرائم حرب

أخبار العالم العربي

مسؤولية اممية تلمح بشكل غير مباشر الى مسؤولية الاسد عن ارتكاب جرائم حرب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635891/

لمحت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الى أن هناك ادلة تشير الى مسؤولية الرئيس السوري بشار الاسد عن ارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية، دون ان تذكر اسمه صراحة.

لمحت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الى أن "هناك ادلة تشير الى مسؤولية" الرئيس السوري بشار الاسد في ارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية.

وقالت بيلاي خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين 2 ديسمبر/كانون الاول ان لجنة التحقيق حول سورية التابعة لمجلس حقوق الانسان "جمعت كميات هائلة من الادلة حول وقوع جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية(في سورية). والادلة تشير الى مسؤولية اشخاص على اعلى مستويات السلطة الحكومية، بما يشمل رئيس الدولة".

الا انها استطردت بعد ان طلب منها ان توضح اتهاماتها قائلة: "دعوني أقول انني لم أقل ان رئيس دولة مشتبه به. إنما كنت أنقل عن بعثة تقصي الحقائق التي ذكرت أن ما لديها من حقائق تشير الى مسؤولية أعلى مستوى".

وأكدت انها ترغب في اجراء تحقيق قضائي "وطني او دولي يحظى بمصداقية" يتيح محاكمة المسؤولين بارتكاب جرائم  و"في هذا الاطار فقط، وبهدف احترام افتراض البراءة، سيمكن نشر اللائحة" بالمسؤولين عن جرائم الحرب.

 وكررت دعوتها الى احالة القضية الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لضمان المحاسبة.

وكان محققو الامم المتحدة الذين يجمعون الأدلة في سرية تامة ويعملون مستقلين عن بيلاي قد قالوا في السابق ان الادلة تشير الى مسؤولية أعلى مستويات الحكومة السورية لكنهم لم يذكروا اسم الاسد أو أي مسؤول سوري آخر علانية.

المصدر: وكالات