بوتين: سعر الغاز الروسي لأرمينيا سيكون 189 دولارا لكل ألف متر مكعب

مال وأعمال

بوتين: سعر الغاز الروسي لأرمينيا سيكون 189 دولارا لكل ألف متر مكعبلقاء الرئيسين الروسي والأرمني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635888/

وقعت روسيا وأرمينيا أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعاصمة الارمنية يريفان يوم الاثنين 2 ديسمبر/كانون الأول عقدا لتوريد الغاز الروسي الى أرمينيا خلال فترة 2014 - 2018.

وقعت روسيا وأرمينيا أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعاصمة الارمنية يريفان يوم الاثنين 2 ديسمبر/كانون الأول عقدا لتوريد الغاز الروسي الى أرمينيا خلال فترة 2014 - 2018.

وأعلن الرئيس الروسي في أعقاب توقيع العقد بين شركتي "غازبروم" الروسية و"أرم روس غازبروم" الأرمنية أن معادلة تشكيل السعر التي يقضي بها العقد ستسمح بتوريد الغاز الروسي الى أرمينيا بسعر 189 دولارا لكل ألف متر مكعب. وأشار بوتين الى أن الغاز يباع في أوروبا بسعر نحو 500 دولار لكل ألف متر مكعب. وبموجب العقد ستقوم روسيا بتوريد 2.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا الى ارمينيا.

كما أكد بوتين أن الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الجانب الأرمني تنص على رفع الرسوم عن تصدير النفط والمشتقات النفطية، والغاز، واحجار الالماس غير المصقولة. واتفق الجانبان كذلك على التعاون في المجال الفضائي، حيث سيجريان دراسات مشتركة وتصميم قمر صناعي للاتصالات لحساب ارمينيا.

سركسيان: أرمينيا تنوي إبرام اتفاقية التعاون العسكري التقني مع روسيا

من جانبه أعلن الرئيس الأرمني سيرج سركسيان أن البرلمان الأرمني سيبرم هذا الأسبوع اتفاقية التعاون العسكري-التقني مع روسيا، مشيرا الى ان هذه الاتفاقية توفر امكانيات واسعة لشراء السلاح الروسي بأسعار السوق الروسية الداخلية.

كما أكد الرئيس الأرمني أنه أبلغ نظيره الروسي خلال المباحثات عن الخطوات الرامية الى انضمام أرمينيا الى الاتحاد الجمركي (لروسيا وبيلاروس وكازاخستان) بأسرع ما يمكن.

وتجدر الاشارة الى أن الرئيس الروسي قام أثناء زيارته لأرمينيا بتفقد القاعدة العسكرية الروسية في مدينة غيومري. وأكد أن الحضور العسكري الروسي هناك يساهم في تعزيز الاستقرار والأمن بمنطقة ما وراء القوقاز، وفي الارتقاء بمستوى التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في المجالين العسكري والعسكري- التقني.

بوتين يأمل بألا يسيل مزيد من دماء الأرمن والاذربيجانيين في قره باغ

وتناولت مباحثات الرئيسين الروسي والأرمني النزاع في قره باغ الجبلية. وأعرب بوتين عن أمله بألا يسيل مزيد من دماء الأرمن والاذربيجانيين في هذه المنطقة. وقال إن روسيا تعول على ان يبدي الطرفان ما يكفي من العقل السليم والسعي الى التسوية السياسية لهذه المشكلة.

وأكد بوتين أن روسيا بصفتها رئيسة مناوبة لـ "مجموعة مينسك" الخاصة بتسوية النزاع في قره باغ ضمن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، ستواصل المساعدة في التسوية السياسية لهذا النزاع.

المصدر: RT + وكالات