تربة المريخ عبارة عن مضخة هوائية ضخمة

الفضاء

تربة المريخ عبارة عن مضخة هوائية ضخمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635837/

توصل علماء في جامعة "دويسبورغ" الألمانية إلى استنتاج مفاده بأن تربة المريخ عبارة عن مضخة هوائية ضخمة. وذلك بعد أن اكتشفوا مسامّ فيها تتحول لدى انخفاض درجة الحرارة إلى مضخات هوائية.

توصل علماء الفيزياء في جامعة "دويسبورغ" الألمانية إلى استنتاج مفاده بأن تربة المريخ عبارة عن مضخة هوائية ضخمة. وذلك بعد أن اكتشفوا مسامّ فيها تتحول لدى انخفاض درجة الحرارة إلى مضخات تمتص جزئيات من الغازات. ومن أجل التأكد من صواب فرضيتهم أجرى العلماء الألمان تجربة حيث أسقطوا حاوية محشوة بما يشبه تربة المريخ من على برج ، فتابعوا تحولات تحدث فيها بواسطة كاميرات الفيديو الدقيقة. وهكذا استطاع العلماء محاكاة  ظروف الكوكب الأحمر. ثم قاموا بخلق نموذج للطبقات العليا من تربته، ما سمح لهم بتحديد العمق الذي يتسلل إليه الهواء.

ودل النموذج على أن هواء المريخ ستمتصه التربة في مناطقة مظلمة حيث يتسلل إلى عمق 5 – 6 سنتيمترات. وقال العلماء إن غالبية الجزئيات ستعود إلى الغلاف الجوي في مناطق التربة الساخنة والمضاءة. فيما يبقى بعضها تحت الأرض، مما يجعل المريخ، بحسب العلماء، كوكبا فريدا من نوعه.

هذا، وكان علماء أمريكيون قد طرحوا في وقت سابق فرضية بشأن ظهور الماء على سطح المريخ في قديم الزمان. وبحسبهم فإن المحيطات السائلة ظهرت على  سطح المريخ بفضل ظاهرة الاحتباس الحراري الذي أذاب  الجليد، أما الهيدروجين فظهر في الغلاف الجوي للمريخ آنذاك، بحسب العلماء، لكثرة انفجارات البراكين.

المصدر: " RT " + "نوفوستي"