تظاهرة للمعارضة في ميدان الاستقلال ووزير الداخلية يحذّر من تحويل أوكرانيا إلى ليبيا أو تونس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635700/

في غياب تام لرجال الشرطة، احتشد متظاهرون مؤيدون للتكامل الأوروبي بميدان الاستقلال وسط كييف. وقام المتظاهرون بإزالة الحواجز الحديدية التي كانت تطوق الميدان.

وصلت مسيرة تضم متظاهرين معارضين لسياسات الحكومة الأوكرانية إلى ميدان الاستقلال في غياب تام لرجال الشرطة. وقام المتظاهرون بإزالة الحواجز الحديدية التي كانت تطوق الميدان، وهناك مسيرات أخرى ترفد المظاهرة.

وفي غياب أية بيانات رسمية، ذكرت الدائرة الصحفية لحزب "باتكيفشينا" ("الوطن") أن 500 ألف متظاهر يشاركون في فعاليات اليوم، حسب البيانات الأولية.

ويحمل المتظاهرون المؤيدون للتكامل الأوروبي أعلام أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وأعلام الأحزاب التي ينتمون إليها ويؤيدونها.

هذا وتواصل المعارضة الأوكرانية تظاهراتها رغم قرار المحكمة الإدارية في كييف بمنع تنظيم فعاليات جماهيرية في الفترة من 1 ديسمبر/ كانون الأول ولغاية 7 يناير/ كانون الثاني 2014.

من جهته، أكد وزير الداخلية الأوكراني فتيالي زاخارتشينكو الأحد 1 ديسمبر/كانون الأول أن الشرطة ستكون مضطرة للرد بالطرق المناسبة على التحريض على الاضرابات الواسعة في حالة حصوله. وقال زاخارتشينكو "لا أود أن ينجرّ المجتمع إلى مثل هذا التطور للأحداث". 

وتساءل زاخارتشينكو: "هل نريد الوصول إلى حالة ليبيا أوتونس؟!".

وقد عبّر الوزير عن أسفه على الاستخدام المفرط للقوة في تفريق المتظاهرين في ميدان الاستقلال أمس السبت، وقال "أريد أن أعتذر عن الاستخدام المفرط للقوة ليلة 30 نوفمبر"، وأمهل الوزير أجهزة الداخلية المختصة يوما واحدا لإعداد معلومات عن التحقيق في حادثة تفريق المتظاهرين.

وأعلن زاخارتشينكو تعيين فاليري مازان قائما بأعمال رئيس شرطة كييف خلفا لفاليري كورياك الذي تقدم باستقالته على خلفية أعمال العنف التي شهدها ميدان الاستقلال الليلة الماضية.

ولم يتم قبول الاستقالة بعد، لكن تم إبعاده عن العمل لفترة إجراء التحقيق.

من جانبه، قال رئيس قسم الأمن العام بوزارة الداخلية الأوكرانية أليكسي كريكون إن هناك نحو 300 شخص راديكالي يخططون لأعمال الشغب ومستعدون للاعتداء على رجال الشرطة.

وقال زعيم حزب الوطن المعارض في أوكرانيا آرسيني ياتسينيوك إن من قاموا بأعمال الشغب في كييف، تلقوا الأوامر من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ومن رئيس مجلس الأمن القومي أندريه كليوف.

المصدر: RT + وكالات روسية

فيسبوك 12مليون