اشتون تدعو إلى إجراء تحقيق في استخدام القوة لتفريق المتظاهرين في كييف

أخبار العالم

اشتون تدعو إلى إجراء تحقيق في استخدام القوة لتفريق المتظاهرين في كييف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635690/

أدان الاتحاد الأوروبي استخدام القوة لفض تظاهرة مؤيدي التكامل الأوروبي في كييف، داعيا السلطات الأوكرانية إلى إجراء تحقيق في ملابسات الحادث.

وجاء في بيان لكاثرين أشتون المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي وتشيفان فيوليه مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار، أن الاتحاد يدين استخدام القوة من قبل الشرطة الأوكرانية لتفريق المتظاهرين السلميين الذين عبروا في الأيام الأخيرة بطريقة لا سابق لها عن تأييدهم لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سياسيا واقتصاديا".

وذكرت آشتون وفيوليه أن الدول الأعضاء في قمة الشراكة الشرقية في فيلنوس رحبت بتعبير الأوكرانيين عن دعمهم للتكامل الأوروبي، مشيرين إلى أن العنف غير المبرر يتناقض مع المبادئ التي أكد كل المشاركين في القمة تمسكهم بها.

جاء في البيان أن الاتحاد الأوروبي يدعو أوكرانيا التي تترأس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تستضيف مؤتمرا وزاريا للمنظمة في كييف من الـ 5 والـ6 من ديسمبر/كانون الأول، إلى تنفيذ التزاماتها الدولية فيما يخص احترام حرية التعبير والتجمع.

كما دعت آشتون وفيوليه السلطات الأوكرانية إلى إجراء تحقيق في أحداث الليلة الماضية ومعاقبة المسؤولين عن الوقوف ضد مبادئ الحرية الرئيسية بما فيها حرية التعبير.

 المصدر: RT + وكالة "إنترفاكس"