الآلاف في عدن يتظاهرون مطالبة باستقلال جنوب اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635644/

تظاهر آلاف اليمنيين في مدينة عدن السبت 30 نوفمبر/ تشرين الثاني للمطالبة باستقلال الجنوب، في ذكرى استقلاله وإقامة دولة اليمن الديمقراطي التي استمرت حتى الوحدة مع الشمال في 1990.

تظاهر آلاف اليمنيين في مدينة عدن السبت 30 نوفمبر/ تشرين الثاني للمطالبة باستقلال الجنوب، وذلك في ذكرى استقلاله عن الاستعمار البريطاني في عام 1967 وإقامة دولة اليمن الديمقراطي التي استمرت حتى الوحدة مع الشمال في 1990.

وحمل المتظاهرون أعلام دولة الجنوب ويافطات كتب عليها "نعم للحرية والاستقلال" و"هدفنا استعادة الدولة"، ووضعت قوات الشرطة الحواجز في أرجاء المدينة وعلى مشارفها للسيطرة على قدوم أعداد كبيرة من المتظاهرين من المحافظات المجاورة.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قد حذّر الجمعة من أنه لن يتساهل حيال أي "متاجرة" بالقضية الجنوبية، وذلك بعد انسحاب أعضاء من الحراك الجنوبي من مؤتمر الحوار الوطني.

وقال الرئيس اليمني في خطاب بمناسبة الذكرى الـ46 لاستقلال جنوب اليمن" لن أقبل أية مزايدة أو متاجرة من أي طرف كان بالقضية الجنوبية .. تماما كما لن أقبل من أي طرف كان المزايدة أو المتاجرة بالوحدة اليمنية."

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جميع الأطراف في اليمن الى المشاركة في الحوار الوطني الشامل والامتناع عن محاولات عرقلة العملية الانتقالية في البلاد.

وعبر بان كي مون عن تأييده لبيان مجلس الأمن الخاص باليمن والذي تعهد فيه بدعم عملية الانتقال السلمي للسلطة بما في ذلك مؤتمر الحوار الوطني.

المصدر: RT + ا ف ب

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال