علماء يحوّلون الحشرات الميتة إلى بلاستيك بيئي

العلوم والتكنولوجيا

علماء يحوّلون الحشرات الميتة إلى بلاستيك بيئي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635564/

يمكن أن تُحدث المادة البلاستيكية المصنوعة من خنفساء الطحين ثورة حقيقية في قطاع البلاستيك. وقد وجدت الخبيرة الهولندية آكجي هوكسترا طريقة رخيصة لتحويل القمامة لى مادة مفيدة.

يمكن أن تُحدث المادة البلاستيكية المصنوعة من خنفساء الطحين ثورة حقيقية في قطاع البلاستيك. وقد وجدت آكجي هوكسترا الخبيرة الهولندية خريجة مدرسة الفنون في إنسبروك طريقة رخيصة لتحويل القمامة إلى مادة مفيدة كي تقلل من الأضرار التي تلحق بالبيئة.

وتقول آكجي:" تعتبر يرقة خنفساء الطحين اليوم كالخبز في صناعة الأعلاف. وتموت الخنافس بعد شهور من وضع البيض، مخلفة أطنانا من المادة الخام التي لا تستعمل حتى الآن.

وتعرف خنفساء الطحين منذ العهد القديم كعدو للطحانين والخبازين، أما ألآن فيستخدم لصيد السمك وكعلف للحيوانات.

وتقترح الخبيرة الهولندية استخدام الخنافس الميتة كمصدر للكيتين الذي يمكن أن يشكل أساسا للمادة البلاستيكية البيولوجية.

وحسب آكجي فهي عملت فترة نصف عام قبل أن تشق طريقا من قمامة بلا نفع إلى مادة بلاستيكية بيئية. واستخدمت لذلك مكبسا ثقيلا ودرجات حرارة عالية لصهر الخنفساء. ويتطلب صنع سنتيمتر مكعب واحد من المادة نحو 250 خنفسة.

وقد أطلقت آكجي على ابتكارها اسم كوليوبتيرا التي تترجم من اللغة اللاتينية كخنفسة.

والمادة الجديدة كتيمة متحملة للحرارة حتى 200 درجة، وتتحلل بسهولة في الظروف الطبيعية. وترى آكجي أن هذه المادة البلاستيكية البيولوجية قادرة على منافسة المواد البلاستيكية التقليدية.

أما الآن فتصنع آكجي من مادتها مجوهرات جميلة وأجهزة إضاءة عرضتها في معرض تصميمات أقيم في هولندا في  19 – 27 أكتوبر الماضي.

المصدر: " RT " + " فيستي.رو"