توجد إمكانية للتكهّن بمصير الزواج على مستوى اللاوعي

متفرقات

توجد إمكانية للتكهّن بمصير الزواج على مستوى اللاوعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635535/

استنتجت دراسة علماء في جامعة فلوريدا أن الزوجين الجديدين يدركان على مستوى اللاوعي ما إذا كان زواجهما سعيدا أو فاشلا.

استنتجت دراسة علماء في جامعة فلوريدا أن الزوجين الجديدين يدركان على مستوى اللاوعي ما إذا كان زواجهما سعيدا أو فاشلا.

من المعرف أن من وقع في الحب يحلم بحياة زوجية سعيدة مع الحبيب، ويبالغ عادة بايجابيات حبيبه ويحاول عدم ملاحظة سلبياته.

وقد درس عالم النفس جيمس ماكنالتي 135 حالة لأسر جديدة تكونت من فترة 6 أشهر أو أقلّ، وكل 6 أشهر على مدى 4 أعوام كان يجري استجواب المتطوعين. فاتضح أن حديثي الزواج يدركون على مستوى اللاوعي إن كان زواجهم سيكون سعيدا أم لا، ويظهر هذا الإدراك منذ بداية العلاقة.

ويقول ماكنالتي إن كثيرين قادرون في بداية حياتهم العائلية على إقناع أنفسهم بأن كل شيء يرضيهم، لكن ليس باستطاعة أحد إجبار اللاوعي على استبدال الواقع بالمرجو.

وفي مرحلة أخرى من التجربة فاضل المتطوعون بين 15 زوجا من الصفات المتناقضة مثل "جيد" و"سيء" و"مقبول" و"غير مقبول" وما إلى ذلك. ثم درس العلماء تقييم اللاوعي وجعلوا كل متطوع  يلقي نظرة إلى  صورة فوتوغرافية لزوجه خلال ثلث ثانية ويختار أحد المتجانسات المتناقضة مثل "مريح" و"مرعب"  أو " terrible " و" terrific " بالانكليزية. وقام برنامج خاص بتسجيل ردود فعل المتطوعين. فإذا كان أحد الزوجين يكنّ مشاعر سلبية تجاه زوجه تصعب عليه المعالجة السريعة لكلمات بمعنى ايجابي والعكس بالعكس.

وكان العلماء يطلبون كل نصف سنة التحدث حول المشاكل الزوجية فتبيّن أن من أبدا مشاعر سلبية على مستوى اللاوعي يبدي عدم الرضا عن الحياة الزوجية.

 وقال ماكنالتي إن هذا النتائج  تبين ضرورة أن يستمع المرء أحيانا إلى غرائزه رغم أن الذين وقعوا في الغرام كثيرا ما يتجاهلون هذه التوصيات.

المصدر: " RT " + " فيستي.رو "

 

 

 

أفلام وثائقية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب