خبير في العلاقات الدولية يؤكد وجود علاقات متينة لواشنطن مع السلطة العسكرية المصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63546/

اكد إدموند غريب أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الامريكية وجود الكثير من التذبذبات لدى مواقف الادارة الامريكية اثناء الاحداث التي شهدتها مصر وانها كانت تبعث بـ "رسائل" متناقضة داعمة في البدء للرئيس حسني مبارك ومن ثم فاترة ومتراجعة عن دعمه لصالح التنحي وتسليم السلطة.

اكد إدموند غريب أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الامريكية وجود الكثير من التذبذب في مواقف الادارة الامريكية اثناء الاحداث التي شهدتها مصر حيث كانت تبعث بـ "رسائل" متناقضة داعمة في البدء للرئيس حسني مبارك ومن ثم فاترة ومتراجعة عن دعمه لصالح التنحي وتسليم السلطة.
وقال غريب في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاثنين 14 فبراير/شباط "لم يتم الاعلان صراحة من قبل الادارة الامريكية عن ضرورة تنحي الرئيس مبارك حتى اليومين الاخيرين او اليوم الاخير، كما ان تزايد الاحداث على الساحة المصرية وتزايد عدد المشاركين في الانقلاب ادى الى بروز انقسامات حادة بين اركان البيت الابيض حيث كان البعض يدعو الى تمسك مبارك بالسلطة بينما طالب البعض ولو بدون صراحة الى تنحيه عن السلطة وتسليمها سلميا".
وعن علاقة واشنطن بالسلطة العسكرية المصرية وصفها غريب بالجيدة والمتينة وقال بهذا الصدد "لقد كانت الادارة الامريكية تعول كثيرا على القيادة العسكرية في مصر حيث كانت لها اتصالات معها على مدار الاسبوعين من الاحتجاجات".
واضاف ان هذه الاتصالات كانت نابعة من رؤية البيت الابيض بأن مصر هي "حجر زاوية للمصالح الامريكية في المنطقة مما توجب وجود تركيز على ضرورة الحفاظ على التعاون مع القيادة العسكرية والسياسية في مصر".
للمزيد يمكنكم الاطلاع على تسجيل اللقاء
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية