موسكو ترحب بنية دمشق حضور "جنيف-2" دون شروط مسبقة

أخبار العالم العربي

موسكو ترحب بنية دمشق حضور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635373/

رحبت وزارة الخارجية الروسية الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني، بنية دمشق إرسال وفد الى مؤتمر "جنيف-2" دون شروط مسبقة.

رحبت وزارة الخارجية الروسية الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني، بنية دمشق إرسال وفد الى مؤتمر "جنيف-2" دون شروط مسبقة.

وجاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة تعليقا على لقاء عقده ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي مع السفير السوري في موسكو رياض حداد.

وتابعت الوزارة أن اللقاء شهد نقاشا مفصلا حول المسائل المتعلقة بعقد مؤتمر "جنيف-2" الدولي الخاص بسورية. وأطلع بوغدانوف السفير السوري على نتائج الجولة الأخيرة من المشاورات الثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة بشأن سورية، والتي عقدت يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني في جنيف.

وجاء في بيان الوزارة أن الجانب الروسي "رحب بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية السورية يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني والذي أكد على عزم القيادة السورية إرسال وفد الى "جنيف-2" دون شروط مسبقة".

وقال السفير السوري لدى موسكو رياض حداد في حديث مع وكالة "انتر فاكس" إن حكومة بلاده لن تجتمع في أي لقاء غير رسمي مع المعارضة السورية في إشارة إلى اللقاء الذي دعت إليه روسيا لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتناحرة، مضيفا أن أي لقاء سيكون فقط في جنيف أو دمشق.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية سبق أن صرح بأن دمشق ترحب بقيام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتحديد يوم 22 يناير/ كانون الثاني القادم موعدا لعقد مؤتمر "جنيف 2"، مشيرا الى أن سورية تؤكد مجددا مشاركتها بوفد رسمي يمثل الدولة السورية في المؤتمر. واستنكرت الوزارة ما أدلى به وزيرا خارجية فرنسا وبريطانيا وغيرهما من أنه لا مكان للرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية، مشددة على أن الوفد السوري الرسمي ذاهب إلى جنيف ليس من أجل تسليم السلطة لأحد.

من جانب آخر، جدد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارضة أحمد الجربا استعداد الائتلاف لحضور المؤتمر الدولي، إلا أنه أصر على ألا يُسمح لإيران بحضور المؤتمر إلا إذا توقفت عن المشاركة في إراقة الدماء في سورية وسحبت قواتها منها، على حد تعبيره.

المصدر: RT + وكالات