أمانو: الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير قادرة على تحمل تكاليف العمل في ايران بمفردها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635372/

أعلن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن الموارد الموجودة لدى الوكالة لا تكفي لإنجاز أعمال التحقق من طابع البرنامج النووي الايراني.

أعلن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو يوم الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني أن الموارد الموجودة لدى الوكالة لا تكفي لإنجاز أعمال التحقق من طابع البرنامج النووي الايراني.

وقال أمانو في مؤتمر صحفي بفيينا: "ليس بوسعي أن أحدد عدد الخبراء وحجم التمويل الضروري. ولدى الوكالة ميزانية خاصة بهذا الشأن، لكنني لا أعتقد أننا سنتمكن من تحمّل التكاليف بالكامل".

وأكد أمانو أن الوكالة لم تتفق مع إيران بعد على موعد زيارة المفتشين لمنشأة أراك النووية، لكن المفتشين سيزورونها بالتأكيد. وتعليقا على دعوة طهران المفتشين لزيارة المنشأة يوم 8 ديسمبر/كانون الأول المقبل، قال أمانو إن هذه المسألة لا تزال قيد النقاش، ولم تردّ الوكالة الدولية على هذه الدعوة بعد.

وأشار الأمين العام للوكالة الدولية إلى أن الوكالة بدأت مناقشة الخطوات التالية لحل كافة المسائل المتبقية المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني. وشدد على أنه يجب الآن التركيز على الخطوات الست الأولى التي ينص عليها الاتفاق الإطاري حول التعاون بين الوكالة وطهران.

أمانو: لا نستطيع تأكيد عدم وجود نشاط نووي غير معلن في إيران

وفي وقت سابق من هذا اليوم أعلن يوكيا أمانو أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما زالت غير قادرة على تأكيد عدم وجود نشاط نووي غير معلن في إيران. وقال أمانو إن الوكالة الدولية تواصل تحقيقها في استخدام المواد النووية إلا أنها لا تستطيع تأكيد عدم وجود مواد نووية غير مسجلة في إيران وتأكيد استخدام كل المواد النووية في إيران للأغراض السلمية فقط.

أمانو لا يستبعد احتمال قيام بيونغ يانغ بإعادة تشغيل مفاعل يونغبيون

وبشأن ملف كوريا الشمالية قال أمانو إن الوكالة الدولية لا تستبعد أن تكون بيونغ يانغ قد أعادت تشغيل المفاعل النووي في يونغبيون.

وأكد أمانو أن الوكالة الدولية تواصلة مراقبة ما يجري حول يونغبيون عبر أقمار صناعية، مشيرا إلى أن المعطيات المتوفرة تشير إلى احتمال قيام بيونغ يانغ بخطوات ترمي إلى إعادة تشغيل المفاعل.

ودعا أمانو سلطات كوريا الشمالية إلى الوفاء بالتزاماتها وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تسوية كافة القضايا العالقة.

المزيد في تعليق مراسلنا في طهران

أمير موسوي: البناء في آراك لا يخل باتفاق جنيف

قال مدير مركز الدراسات الاستراتجية والعلاقات الدولية في طهران أمير الموسوي إن مواصلة بناء مفاعل آراك لا يتعارض مع الاتفاق الذي تم التوصل اليه مؤخرا بين إيران والقوى الدولية في جنيف، موضحا في حديث لـ RT أن افتتاح مفاعل آراك سيتم في منتصف العام المقبل بعد انتهاء مدة الاتفاق المرحلي الذي حُدد بستة أشهر.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون