مسؤول في الناتو يؤكد ضرورة التنسيق بين نظامي الدفاع الصاروخي لروسيا والناتو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63537/

صرح الممثل الخاص لحلف الناتو للعلاقات مع دول القوقاز وآسيا الوسطى جيمس أباتوراي أن نظامي الدفاع الصاروخي لروسيا والناتو يجب أن يكونا مستقلين تماما، مشيرا إلى ضرورة التنسيق بينهما. وأكد أباتوراي على ضرورة التنسيق الثنائي لمبادئ عمل هذين النظامين. واعتبر أن طرح هذه المسألة بحد ذاته هو إشارة إلى حدوث تحولات جذرية في العلاقات بين الجانبين.

صرح الممثل الخاص لحلف الناتو للعلاقات مع دول القوقاز وآسيا الوسطى جيمس أباتوراي يوم 14 فبراير/شباط أن نظامي الدفاع الصاروخي لروسيا والناتو يجب أن يكونا مستقلين تماما  بعضهما عن البعض، مشيرا في الوقت نفسه إلى ضرورة التنسيق بينهما. وأشار أباتوراي في مؤتمر صحفي في موسكو أنه من الضروري للطرفين أن ينسقا مبادئ عمل هذين النظامين وتسائل في هذا السياق: "هل يجب مثلا أن تسقط روسيا صاروخا أطلق في إحدى دول الناتو وتطير فوق الأراضي الروسية؟"
ورأى أباتوراي أن طرح مسألة التنسيق بين نظامي الدفاع الصاروخي التابعين لروسيا والناتو هو بحد ذاته إشارة إلى حدوث تحولات جذرية في العلاقات بين الجانبين، مؤكدا على أهمية ضمان الشفافية في هذا المجال لتجنب ظهور شكوك عند أحد الطرفين حول نوايا الآخر.
وقال أباتوراي: "سننجح في حال وجود إرادة سياسية لهذا، ونحن لا نشك حتى الآن في وجودها عند روسيا".

أباتوراي يتوقع قريبا اختتام عملية تنسيق المبادئ للمصادقة على المعاهدة الجديدة حول القوات التقليدية في أوروبا 
وتوقع أباتوراي أن عملية تنسيق المبادئ للمصادقة على المعاهدة الجديدة حول القوات التقليدية في أوروبا ستختتم قريبا. وقال المسؤول في الناتو: "نحن الآن بصدد بحث الشروط لإعادة النظر في المعاهدة، وحتى الآن تجري هذه العملية في اتجاه صحيح، أي يتم تنسيق كل المبادئ غير المتفق عليها".
وأضاف: "إن التقارير التي رأيتها تشير إلى إحزار تقدم ملموس خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أنه من المتوقع أن يتم قريبا الإعلان عن المبادئ التي ستسمح بالمصادقة على المعاهدة".
يذكر أن المعاهدة حول القوات التقليدية في أوروبا تم توقيعها في 19 نوفنبر/تشرين الثاني عام 1990 من قبل 22 دولة من الدول الأعضاء في الناتو وحلف وارسو السابق. وقدمت المعاهدة قيودا على المعدات القتالية من خمسة أصناف، إلا أن روسيا خرجت من المعاهدة في 12 ديسمبر/كانون الأول عام 2007 بسبب تجاوز القيود المذكورة من جانب الناتو وتوسعه شرقا ووضع القواعد العسكرية الأمريكية في بلغاريا ورومانيا.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك