"ناسا" تنوي زراعة الريحان واللفت على القمر

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635362/

يخطط خبراء وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" لإرسال بذور نباتات (نبات الأرابيدوبسيس (rezuhovidka التل والريحان واللفت إلى القمر لزراعتها، والتأكد من امكانية نموها هناك.

يخطط خبراء وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" لإرسال بذور نباتات (نبات الأرابيدوبسيس (rezuhovidka التل والريحان واللفت إلى القمر لزراعتها، والتأكد من امكانية نموها هناك.

ويتساءل كريستوفر ماك كي من مركز بحوث آيمس "هل سيتمكن الانسان من العيش والعمل على القمر؟ ليس فقط خلال رحلة لعدد ايام، بل للإقامة عشرات السنين؟ الخطوة الاولى لمعرفة ذلك ستكون ارسال نباتات الى القمر. النباتات حساسة لظروف الوسط المحيط كالانسان بل واكثر منه. ويمكن ان تكون مادتها الوراثية متضررة بالاشعاع كما يحصل للانسان".

 

تخطط "ناسا" لتنفيذ هذا مشروع في نهاية عام 2015، إذ تنوي ارسال بذور النباتات الى القمر بواسطة المركبة التجارية "Moon Express"، حيث ستوضع في حاوية لا يزيد وزنها عن كيلوغرام واحد، في داخلها ورقة ترشيح بمواد تغذية تساعد على انبات ونمو حوالي 100 بذرة من الارابيدوبسيس و10 بذور لكل من الريحان واللفت.

بعد هبوط المركبة على سطح القمر، تنفتح الحاوية المملوءة بالماء اوتوماتيكيا وتبدأ عملية الانبات، ويكفي الهواء الموجود في الحاوية لمدة 5 ايام. وسوف يتابع العلماء بواسطة آلة تصوير مثبتة في الحاوية، نمو النباتات خلال 5 – 10 ايام ومن ثم مقارنتها بمثيلاتها في حاوية على الارض.

وتبين تجارب زراعة النباتات في المحطة الفضائية الدولية، ان النباتات يمكن ان تنمو في ظروف الجاذبية المنخفضة، ولكن على سطح القمر سيتمكن العلماء من دراسة تأثير الجاذبية المنخفضة والاشعاع.

وستكون زراعة النباتات سطح القمر الخطوة الاولى في برنامج البحوث المقررة، وفي حالة نجاح هذه الخطوة سيعيد العلماء التجربة مع زيادة فترة مراقبة نمو النباتات.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic