كوكب المريخ يزداد سطوعه 13 ضعفاً العام المقبل

الفضاء

كوكب المريخ يزداد سطوعه 13 ضعفاً العام المقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635230/

يبعد كوكب المريخ اليوم عن الأرض 253.9 مليون كيلومتر، وستصل هذه المسافة في 14 أبريل/نيسان العام المقبل إلى 92.4 مليون كيلومتر فقط، وبذلك ستتضاعف إضاءته 13 مرة.

يضيء الكوكب الأحمر حاليا بمقدار1.3 بشكل يجعله ينضم لذيل قائمة تضم 21 نجما من أكثر النجوم لمعانا في السماء، ومنذ شهر مضى كانت إضاءة كوكب المريخ أقل من نصف إضاءته الآن.

هذا ويبعد كوكب المريخ اليوم 157.8 مليون ميل عن كوكب الأرض أي ما يعادل 253.9 مليون كيلومتر، وستصل هذه المسافة في 14 أبريل/نيسان العام المقبل إلى 57.4 مليون ميل أي ما يعادل 92.4 مليون كيلومتر فقط، وبذلك ستتضاعف إضاءته 13 مرة، بحيث يصبح مماثلا بإضاءته لنجم ( Sirius ) وهو ما يعرف بالعربية باسم (الشعرى اليمانية) وهو أكثر النجوم سطوعا على الإطلاق ورابع أكثر الأجرام لمعانا بعد الشمس والقمر والزهرة.

ومن غير الممكن حتى الآن رؤية أية تفاصيل على سطح الكوكب الأحمر باستخدام أي من التلسكوبات المعروفة حتى في أقرب نقاط ظهوره في الجنوب الشرقي، ويعتبر الربيع من الفصول المثالية لمراقبة نصف القطب الشمالي للمريخ، وفي ليلة تكون فيها السماء صافية يمكن مشاهدة نصف الكوكب الشمالي بقمته المنكمشة التي يغطيها الجليد وتميل بنحو 23 درجة نحو الأرض.

وعبر كوكب المريخ يوم الاثنين الموافق 25 نوفمبر فوق مجموعة النجوم (ليو) إلى برج العذراء وسيبقى هناك حتى بداية شهر أغسطس من العام المقبل. وأثناء وجوده في برج العذراء سيظهر مع أكثر نجوم برج العذراء إضاءة، أي مع نجم السنبلة (Spica) في بداية شهر فبراير المقبل.

كوكب المريخ (مارس) هو الكوكب الرابع حسب البعد عن الشمس، وهو جار الأرض الخارجي ويصنف كوكبا صخريا. كما يعرف بالكوكب الأحمر نسبة إلي لونه المائل إلى الحمرة بفعل نسبة غبار أكسيد الحديد الثلاثي العالية على سطحه وفي جوه.

المصدر: "Space" + "RT"

توتير RTarabic