استطلاع .. 76% من التونسيين يؤيدون استقالة الحكومة

أخبار العالم العربي

استطلاع .. 76% من التونسيين يؤيدون استقالة الحكومة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635213/

أظهر استطلاع للرأي أعده منتدى العلوم الاجتماعية التطبيقية التونسي أن نحو 76% من التونسيين يدعون إلى استقالة الحكومة وفقا لخارطة الطريق.

أظهر استطلاع للرأي أعده منتدى العلوم الاجتماعية التطبيقية التونسي أن نحو 76% من التونسيين يدعون إلى استقالة الحكومة وفقا لخارطة الطريق. وأعرب 77 % من المشاركين في الاستطلاع عن ثقتهم في الحوار الوطني الذي علق منذ أكثر من 3 أسابيع.

وأجرى هذا الاستطلاع فريق يتكون من 29 باحث وباحثة من مختلف محافظات تونس، وذلك في الفترة ما بين 9 أكتوبر/تشرين الأول و15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وبالاعتماد على طريقة السؤال المباشر، فيما قدر هامش الخطأ في هذا الاستطلاع بنسبة 3 %.

ووصل مستوى الثقة في الحوار في أقصى مستوياته إلى 41 %، مع ارتفاع ملحوظ لنسبة انعدام الثقة لدى أصحاب المستوى التعليمي الجامعي.

وترى غالبية العينة التي شملت 1205 أشخاص أنه يتعين أن يشمل الحوار جميع الأطراف وألا يقتصر على محادثات أو مفاوضات ثنائية بين حركة النهضة الإسلامية وحزب نداء تونس المعارض.

وينقسم التونسيون تقريبا بين مؤيد لحل المجلس الوطني التأسيسي مباشرة بعد المصادقة على الدستور، ومتمسك بمواصلة عمله إلى حين الانتخابات القادمة.  فيما يؤكد بعض المشاركين في الاستطاع على ضرورة تقديم موعد الانتخابات قبل 6 اشهر. ويرى آخرون أن الانتخابات لن تجرى أبدا.

وفي حال تعثر الحوار، يرى غالبية المشاركين أنه يتعين على الاتحاد العام التونسي للشغل أن يتخلى عن مبادرته، مقابل آخرين يعتقدون بأنه على المركزية النقابية ممارسة الضغط بكل أنواعه من أجل التوصل إلى نتيجة.

المصدر: RT