المعارضة الجزائرية تشكل تكتلا يضم 20 حزبا وشخصية مستقلة

أخبار العالم العربي

المعارضة الجزائرية تشكل تكتلا يضم 20 حزبا وشخصية مستقلة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635112/

أعلن عدد من الأحزاب في الجزائر عن إنشاء تكتل سياسي يضم 20 حزبا وشخصية مستقلة. وأصدروا بيانا تضمن مطلبين سياسيين، وتعهدت هذه المجموعة بمواصلة التنسيق.

أعلن عدد من الأحزاب في الجزائر عن إنشاء تكتل سياسي يضم 20 حزبا وشخصية مستقلة. ووقع قادة التكتل الجديد على مبادرة سياسية مشتركة تهدف إلى الدعوة لمنع تعديل الدستور الذي يعتزم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الإعلان عنه، وإنشاء هيئة مستقلة تتكفل بالإشراف على تنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة.

اجتمعت أكثر من عشرين شخصية سياسية معارضة تمثل أحزابا إسلامية ووطنية وعلمانية راديكالية وشخصيات مستقلة بينها مرشحان للانتخابات الرئاسية المقبلة هما رئيس الحكومة السابق أحمد بن بيتور ورئيس حزب "جيل جديد" جيلالي سفيان.

ويشكل "تكتل الجزائر الخضراء" الذي يضم ثلاثة أحزاب إسلامية، ركيزة المجموعة الأولى صاحبة المبادرة، وهي "حركة مجتمع السلم" و "حركة النهضة" و "حركة الإصلاح الوطني"، لكن التحاق شخصيات مستقلة وأحزابا علمانية يشكل تحولا بارزا في مسار المعارضة الجزائرية، قبل خمسة أشهر من إجراء الانتخابات الرئاسية. وأصدر تكتل المعارضين بيانا طالب بعدم المساس بدستور البلاد الذي تطلب أحزاب الموالاة تعديله لاستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية.

وطالب التكتل أيضا بإنشاء هيئة مستقلة لمراقبة الانتخابات تملك كل الصلاحيات بدلا من وزارة الداخلية.

المصدر: RT + صحيفة "الخبر" الجزائرية

الأزمة اليمنية