فشل إطلاق قمر صناعي تجاري أمريكي بواسطة صاروخ "فالكون - 9"

الفضاء

فشل إطلاق قمر صناعي تجاري أمريكي بواسطة صاروخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635088/

قامت شركة "سبايس – إكس" الأمريكية الخاصة بتأجيل إطلاق صاروخ "فالكون - 9" ثنائي المراحل الذي كان يجب أن يوصل إلى المدار الأرضي أول قمر صناعي تجاري "سيس – 8".

قامت شركة "سبايس – إكس" الأمريكية الخاصة بتأجيل إطلاق صاروخ "فالكون - 9" ثنائي المراحل والذي كان يجب أن يوصل إلى المدار أول قمر صناعي تجاري "سيس – 8". وكان من المفترض أن يطلق الصاروخ في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من المطار الفضائي الواقع برأس كانافيرل في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وكانت فرصة إطلاق الصاروخ مفتوحة لساعة واحدة. وتم بدء العد التنازلي 3 مرات، لكن أسبابا تقنية أدت إلى الإخفاق في كل مرة، وفي المرة الأخيرة ظهرت مشكلة في المرحلة الأولى للصاروخ، حيث اكتشف عطب في منظومة التزود بالأوكسجين السائل.

وحسب وكالة "إيتار – تاس" ستحاول الشركة إطلاق هذا الصاروخ في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكان صاروخ "فالكون" قد أطلق 6 مرات حيث قام 3 مرات بإيصال شحنات  إلى المحطة الفضائية الدولية. وتحقق الإطلاق الاستعراضي الأول للصاروخ المطوّر يوم 13 سبتمبر الماضي. وذلك من قاعدة "فاندربيرغ" الأمريكية في ولاية كاليفورنيا. وحمل آنذاك الصاروخ 6 أقمار صناعية، بما فيها القمر الصناعي الكندي الخاص بالأرصاد الجوية.

وقد ركّب في الصاروخ المطور محرك تزيد قدرته عما كان سابقه بنسبة 60%. ويبلغ ارتفاع الصاروخ 68.4 مترا، ووزنه 505 أطنان. أما القمر الصناعي الذي كان يجب أن يحمله الصاروخ فيبلغ سعره 100 مليون دولار، وهو مخصص للاتصالات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لمدة 15 عاما.

وكان من المفترض أن يكون إطلاق صاروخ "فالكون"  المطور أول إطلاق لمصلحة شركة "سيس وورد سكايسيز " الخاصة التي كانت  تستعين سابقا بخدمات صاروخ "بروتون" الروسي وصاروخ أريان" الأوروبي.

وتعهدت شركة "سبايس – إكس" بأن يكون إطلاق الأجهزة الفضائية بواسطة  صاروخ "فالكون – 9" المطور أرخص بكثير.

يذكر أن شركة "سيس وورد سكايسيز " كانت قد دفعت لشركة "سبايس – إكس"  55 مليون دولار مقابل  إطلاق قمرها الصناعي.

المصدر: " RT "  + " إيتار – تاس"