هل تعلم أن البكتريا المعوية تساعد في معالجة السرطان؟

الصحة

هل تعلم أن البكتريا المعوية تساعد في معالجة السرطان؟
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635085/

أظهرت تجارب أجراها علماء من فرنسا على الفئران حديثا، أن البكتريا المعوية تحفز تحويل الخلايا المناعية غير الناضجة إلى خلايا "تي" التي تلعب دورا كبيرا في مكافحة السرطان.

من المعروف أن البكتريا التي تعيش في جسم الإنسان تتسبب أحيانا في التهابات قد تسفر بدورها عن ظهور خلايا سرطانية. لكن العلماء لم يتمكنوا إلى حد الآن من إثبات أن تلك البكتريا تؤثر في ظهور المرض بشكل مباشر.

وبحثت مجموعة من العلماء من معهد غوستاف روسي في فرنسا لمكافحة السرطان تأثير دواء "سيكلوفوسفاميد" الذي يستخدم لمعالجة مختلف أنواع السرطان، بما فيها سرطان الدم. ويدفع هذا الدواء جسم الإنسان إلى إنتاج نوع خاص من خلايا "تي" المناعية التي تكافح الأورام.

وأظهرت نتائج التجارب التي أجريت على الفئران أن البكتريا المعوية تحفز تحويل الخلايا المناعية غير الناضجة إلى خلايا "تي". كما اتضح أن قتل الميكروبات التي تعيش في أمعاء الإنسان من قبل المضادات الحيوية يؤدى إلى انخفاض ملحوظ لفعالية معالجة السرطان باستخدام الأدوية نفسها.

يذكر أن مجموعة أخرى من الباحثين من معهد دراسة الأورام في ولاية ماريلاند الأمريكية كشفت حديثا أن البكتريا تلعب دورا هاما في فعالية الأدوية الأخرى المخصصة لمعالجة السرطان. وبحث العلماء دواء "اوكساليبلاتين" المستخدم في العلاج الكيميائي. وأظهرت النتائج أن هذا الدواء يحفز إنتاج أنواع الأكسجين النشطة وخاصة الجزيئات التي تدمر الحمض النووي وتقتل أنواعا محددة من الخلايا بما فيها خلايا سرطانية.

المصدر: vesti.ru + RT