نيبال...العثور على آثار تعود لزمن ولادة بوذا

العلوم والتكنولوجيا

نيبال...العثور على آثار تعود لزمن ولادة بوذا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635080/

تمكنت مجموعة من علماء الآثار البريطانيين تجري تنقيبات في معبد مايا ديفي في لومبيني بنيبال الذي يعتبر واحدا من أربعة أماكن مقدسة لدى البوذيين، من إثبات تشييد المبنى زمن ولادة بوذا.

تعتبر بلدة لومبيني النيبالية مسقط رأس بوذا شاكياموني مؤسس المذهب البوذي. وقد أنشأ في هذه البلدة مجمع بوذي للعبادة، أدرجته منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي.

وتمكنت مجموعة من علماء الآثار البريطانيين تجري تنقيبات في معبد مايا ديفي (اسم والدة بوذا) في لومبيني الذي يعتبر واحدا من أربعة أماكن مقدسة لدى البوذيين، من إثبات تشييد المبنى زمن ولادة بوذا، ومن صحة المعلومات المسجلة في النصوص الدينية البوذية.

www.vnepal.ru

 

وحسب معطيات الجمعية الجغرافية الأمريكية، عثر ضمن حدود معبد مايا ديفي، وهو المكان الذي ولد فيه بوذا، على أبنية خشبية وحجرية قديمة مجهولة، كانت شاهدة على ولادة وحياة مؤسس البوذية. وينسب العلماء تاريخ إنشاء هذه الأبنية إلى القرن السادس قبل الميلاد. وقد تأكد العلماء من تقديرهم لعمر هذه الأبنية باستخدام نظائر الكربون.

كما عثر علماء الآثار البريطانيون من جامعة درم على جذور شجرة قديمة جدا عمرها 26 قرنا. تقول الأسطورة إن الملكة مهاياما وضعت طفلها في الحديقة التي تقع في منتصف المسافة بين منزل والديها ومنزل والدي زوجها، وإنها أمسكت بغصن هذه الشجرة عند وضعها بوذا. لذلك شيد المعبد الأول حول هذه الشجرة.

Photograph by Ira Block, National Geographic

 

أثبتت هذه الاكتشافات أن بوذا ولد في القرن السادس قبل الميلاد. وبذلك يمكن فهم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي كانت سائدة في ذلك الوقت.

وقد أكد وزير الثقافة والسياحة في نيبال رام كومار شريسثا، على أهمية هذه الاكتشافات لنصف مليار بوذي وأنها تعزز الثقة بتعاليم بوذا.

المصدر: vesti.ru + RT