تونس ترفض نشر قوات إيطالية على سواحلها لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63488/

أعلن المتحدث باسم الحكومة التونسية الانتقالية الطيب البكوش مساء يوم الأحد 13 فبراير/شباط رفض بلاده القاطع لطلب وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني نشر قوات إيطالية في السواحل التونسية لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين انطلاقا من سواحل تونس نحو جزيرة لمبدوزا الإيطالية.

أعلن المتحدث  باسم الحكومة التونسية الانتقالية الطيب البكوش مساء يوم الأحد 13 فبراير/شباط رفض بلاده القاطع لطلب وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني نشر قوات إيطالية  في السواحل التونسية لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين انطلاقا من سواحل تونس نحو جزيرة لمبدوزا الإيطالية.

وذكرت الخارجية التونسية في بيان نشرته وكالة الأنباء التونسية "إن تونس بقدر حرصها الكبير على الحفاظ على علاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تربطها بإيطاليا وعزمها على تعزيزها، فإنها تعبر عن استغرابها لهذا الطلب وتؤكد رفضها القاطع لأي تدخل في شؤونها الداخلية أو المساس بسيادتها".

وأضاف البيان: "كما تجدد تونس استعدادها للتعاون مع الدول الصديقة لإيجاد الحلول المناسبة لظاهرة الهجرة غير الشرعية والقائمة على احترام حقوق الإنسان وكرامته ومبدأ التنمية المتضامنة ، وتتطلع إلى بحث هذا الموضوع بكل شفافية مع المسؤولين الإيطاليين في اتصالات مرتقبة معهم خلال الأيام القادمة".

وكان وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني أعلن في حديث تلفزيوني يوم الأحد أنه سيطلب من وزير الخارجية التونسي السماح بتدخل قوات إيطالية في تونس لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين انطلاقا من سواحل تونس نحو الشواطئ الإيطالية.

يذكر أن إيطاليا تواجه منذ سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل شهر موجات من الهجرة غير الشرعية التي تنطلق من تونس مستفيدة من ضعف المراقبة الأمنية في المياه الاقليمية التونسية ، حيث وصل في الأيام الماضية نحو 5000 مهاجر غير شرعي الى شواطئ جزيرة لامبيدوزا الإيطالية غير البعيدة عن الاراضي التونسية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية