عراقجي يستبعد التوصل مساء اليوم السبت الى اتفاقية مع السداسية

أخبار العالم

عراقجي يستبعد التوصل مساء اليوم السبت الى اتفاقية مع السداسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634799/

استبعد نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان يتم اليوم السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني التوصل الى اتفاقية مع السداسية حول ملف بلاده النووي.

استبعد نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان يتم اليوم السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني التوصل الى اتفاقية مع السداسية حول ملف بلاده النووي.

وقال عراقجي ان "المفاوضات صعبة ومكثفة ومن غير الواضح اذا كنا سنتوصل مساء اليوم الى نتيجة ما. اذ هناك اختلافات حول الصيغ".

وأوضح موفدنا الى جنيف ان المشكلة تكمن حول صيغة تخفيف العقوبات في حال التوصل الى حل وسط او توافقي مرحلي مؤقت، اذ من المعروف ان ايران تملك مليارات الدولارات المجمدة في الخارج، وتجري المساومة الآن على المبلغ الذي ستفرج عنه البنوك الاجنبية.

وكان وزير الخارجية الايراني جواد ظريف قد أعلن في وقت سابق ان بلاده والسداسية تبحث اتفاقا من ثلاثة اقسام وان طهران تعول على النوايا الطيبة لوفود ووزراء خارجية الدول المشاركة في المفاوضات.

وقال ظريف اليوم السبت للصحفيين في جنيف "لقد بحثنا في اتفاقية من ثلاثة اقسام، واستطيع ان أؤكد لكم ان حق ايران في التخصيب (اليورانيوم) سيدخل ضمن اي صفقة" يتم التوصل لها.

وأوضح: "اننا نتحدث منذ اربعة ايام عن تفاصيل الاتفاقية التي تتضمن مراحلها الثلاث اهدافا عامة واجراءات مسبقة والنتيجة التي يجب ان نتوصل اليها".

وأكد قائلا: "نحن غير مستعدين لاتخاذ خطوات تهمش مصالحنا القومية وحقوقنا". وأضاف: "نعول على ان وصول الوزراء (الخارجية) الى جنيف سيصبح اشارة لاصرار سياسي على ابرام اتفاقية وبادرة حسن نية من جانبهم".

واعتبر وصول وزراء الخارجية الى جنيف "انعكاسا لاصرار حكوماتهم على بلوغ اتفاقية مع طهران، الا ان الجولتين السابقتين تبين ان زيارتهم لا تعني بالضرورة اختراقا". ووصف "المرحلة الحالية من المفاوضات محورية، وآمل ان يخفف الاطراف بالنتيجة من الاختلافات".

في غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية ان موضوع لقاء الوزير سيرغي لافروف مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس تطرق الى بحث سبل تخطي الاختلافات بين الاطراف المتفاوضة.

وقالت الوزارة ان "الوزيرين بحثا الوضع القائم في المفاوضات المستمرة بجنيف بين سداسية الوسطاء الدوليين والوفد الايراني برئاسة وزير خارجية جمهورية ايران الاسلامية جواد ظريف. وقد كان الانتباه مركزا على دراسة الخلافات الموجودة في مواقف الاطراف والسبل الممكنة لتخطيها لصالح الخروج السريع الى مفاوضات وقرارات مقبولة" من الجميع.

كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول الازمة السورية وآفاق اجراء مؤتمر "جنيف 2".

الى ذلك، صرح مصدر دبلوماسي في الوفد الايراني ان المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون التقت على هامش المفاوضات جواد ظريف ووزير الخارجية الامريكي جون كيري. وقال ان "المناقشات استمرت نحو ساعتين، ولم تنشر تفاصيلها بعد".

افادة موفدنا الى جنيف:

افادة موفدنا الى جنيف:

المصدر: وكالات روسية + "RT"

فيسبوك 12مليون