القاهرة تطرد السفير التركي وأنقرة ترد بالمثل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634778/

أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أن القاهرة تخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا وتطرد السفير التركي. وأعلنت الخارجية التركية استدعاء القائم بالأعمال المصري.

أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أن القاهرة قررت سحب سفيرها من أنقرة وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا.

وأضاف الدبلوماسي المصري في تصريح صحفي يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني أن السفير التركي في القاهرة يعتبر شخصا غير مرغوب فيه وعليه أن يغادر البلاد.

وقال عبد العاطي في حديث لقناتنا: "هناك تكرار للتصريحات الاستفزازية من جانب رئيس الوزراء التركي أدلى بها قبل توجهه إلى موسكو مساء يوم 21 نوفمبر تضمنت مجموعة من الأمور غير الواقعية والافتراءات والقلب للحقائق. هذه التصريحات ليست الأولى من نوعها، فقد سبقتها تصريحات أخرى تمثل تحديا لإرادة الشعب المصري واستهانة بخياراته المشروعة وتدخلا في الشأن الداخلي للبلاد".

وأعرب الكاتب والمحلل السياسي مصطفى أوزجان عن اعتقاده أن الإدارة المصرية الحالية ضاقت ذرعا بتصريحات رئيس الوزراء التركي.

وفي ردود الفعل، أشار مواطنون مصريون إلى أن هذه الخطوة كان يجب أن تتخذ منذ عدة أشهر. كما شدد آخرون على ضرورة مثل هذه الخطوات تجاه دول أخرى.

الخارجية التركية تعلن السفير المصري شخصا غير مرغوب فيه

وفي المقابل استدعت الخارجية التركية القائم بالأعمال المصري في أنقرة وأعلنت السفير المصري شخصا غير مرغوب فيه.

وفي وقت سابق حاول الرئيس التركي عبد الله غل من تخفيف الأزمة وقال: "الوضع مؤقت وأتمنى ألا تسوء العلاقات بين ‏تركيا و ‏مصر".

شريط فيديو يظهر لحظة مغادرة السفير التركي من مطار القاهرة

الخلفية السياسية لتخفيض العلاقات بين تركيا ومصر

أستاذ القانون والعلاقات الدولية سمير صالحة: الحقبة المقبلة لن تكون سهلة في العلاقات التركية المصرية

المصدر: RT