بوتين: العلاقات بين روسيا وتركيا مبنية على المنفعة المتبادلة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634714/

أكد الرئيس فلاديمير بوتين أهمية الطاقة في العلاقات مع تركيا وأن الشركات الروسية تلعب دورا مهما في تأمين اقتصاد تركيا بالنفط والغاز، مذكرا أن أول محطة كهروذرية في تركيا ستكون روسية.

وقعت روسيا وتركيا اليوم الجمعة 22 نوفمبر/تشرين الثاني، مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الطاقة الكهربائية وصناعة المكائن، وفي مجال الاتصالات ووسائل الإعلام، والجمارك، في ختام اجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الروسي التركي، في مدينة سان بطرسبورغ، بحضور الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، قال إن العلاقات بين روسيا وتركيا مبنية على المنفعة المتبادلة، ولفت إلى أن حجم المشاريع والمقاولات التركية في روسيا تناهز 50 مليار دولار، وكشف عن أن عدد السياح الروس إلى تركيا بلغ العام الماضي 3.6 مليون سائح.

كما أكد الرئيس الروسي على أهمية الطاقة في العلاقات مع تركيا، وقال إن الشركات الروسية تلعب دورا مهما في تأمين اقتصاد تركيا بالنفط والغاز، مذكرا بأن شركة "روس أتوم" تبني في تركيا أول محطة كهروذرية باستثمارات تصل إلى 20 مليار دولار.

بدوره توقع أردوغان أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 100 مليار دولار في السنوات المقبلة، رغم تراجعه بشكل طفيف خلال العام الماضي.

كما أعرب أردوغان عن رغبة بلاده بإقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي سيحل محل الاتحاد الجمركي في العام المقبل، والذي يجمع روسيا وبيلاروس وكازاخستان، الأمر الذي رحب به بوتين مؤكدا أن بلاده مهتمة بالدور الذي تلعبه تركيا كدولة ذات سيادة على الساحة الدولية، وبالمؤهلات التي تسمح لها بلعب دور فعال في المنظمات الإقليمية والدولية.

بوتين يتهم الأوروبيين بممارسة الضغوط على كييف بغية توقيع اتفاقية لانضمامها لمنطقة تجارة حرة

على صعيد متصل اتهم الرئيس بوتين، ردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي حول أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، اتهم بوتين الأوروبيين بانتهاج سياسة ضغط على كييف وابتزازها من أجل توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبي، وإقامة منطقة تجارة حرة، مشيرا إلى أن مسألة رضوخ أوكرانيا لهذه الضغوط أم لا، ستظهر خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعلق بوتين قائلا إن توقيع أوكرانيا اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي، من الممكن أن يؤدي إلى القضاء على قطاعات اقتصادية كاملة في اوكرانيا، لافتا إلى أن المنتجات الزراعية والحيوانية الأوكرانية غير قادرة على منافسة المنتجات الأوروبية، وأن تدفق هذه البضائع إلى السوق الأوكرانية، وبالتالي إلى السوق الروسية سيضر بالاقتصاد الروسي، لأن مستوى المنافسة لمنتجات روسيا الزراعية والحيوانية أيضا غير قادر على الوقوف في وجه المنتجات الأوروبية في الوقت الحالي.

هذا وكان الزعيمان الروسي والتركي قد ناقشا عددا من المسائل الاقتصادية التي تهم البلدين خلال اجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الروسي التركي.

المصدر:  RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة