بوتين وأردوغان يناقشان المسائل الاقتصادية والتجارية التي تهم البلدين

مال وأعمال

بوتين وأردوغان يناقشان المسائل الاقتصادية والتجارية التي تهم البلدينبوتين ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سان بطرسبورغ التركية 22 نوفمبر/تشرين الثاني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634690/

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدد من المسائل الاقتصادية مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سان بطرسبورغ الروسية خلال اجتماع رفيع لمجلس التعاون الروسي التركي.

بوتين: روسيا تنوي مد الجزء البحري من أنبوب السيل الجنوبي في المياه الاقتصادية التركية في عام 2014

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الروسي التركي، بحضور رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة 22 نوفمبر/تشرين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، أعلن أن عمليات مد الجزء البحري من خط أنابيب غاز "السيل الجنوبي"، عبر المياه الاقتصادية التركية في البحر الأسود، سيبدأ في عام 2014.

ولفت بوتين إلى أن خط نقل الغاز الأخر "السيل الأزرق"، المار عبر قاع البحر الأسود يقوم حاليا بمهمته على أكمل وجه، حيث بلغ حجم توريدات الغاز الروسي عبره خلال عام 2012 نحو 27 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وأكد بوتين أن التعاون المشترك بين روسيا وتركيا في مجال الطاقة وصل إلى مستوى استراتيجيا.

بوتين: روسيا تعول على حوافز ضريبية وضمانات لنجاح مشروع بناء محطة الطاقة الكهروذرية في تركيا

على صعيد متصل قال بوتين إن بلاده تأمل بأن تقدم الحكومة التركية لشركة "روس آتوم" الروسية التي تقوم ببناء محطة "أكويو" للطاقة الكهروذرية في تركيا، أن تقدم للشركة الروسية حوافز ضريبية بالإضافة إلى ضمانات لشراء الطاقة الكهربائية من المحطة على المدى الطويل.

وأضاف بوتين أن حجم استثمارات "روس أتوم" في هذه المحطة الكهروذرية التي تعتبر الأولى في تركيا سيبلغ  نحو 20 مليار دولار.

بوتين: يجب اتخاذ تدابير منهجية لانعاش حركة التبادل التجاري بين روسيا وتركيا

ودعا بوتين إلى اتخاذ تدابير منهجية تساعد على تعافي حركة التبادل التجاري بين البلدين التي تراجعت خلال العام الحالي بعد أن بلغت مستوى 34 مليار دولار في عام 2012، وعزا بوتين هذا الانخفاض إلى الأوضاع غير المواتية في الأسواق العالمية، وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته بأن هذه الظاهرة مؤقتة وأن حجم التبادل التجاري سيعود للنمو بين البلدين.

ولفت بوتين إلى أن تركيا تحتل المرتبة السابعة من حيث حجم التجارة الخارجية لروسيا، وأن روسيا تعتبر بالنسبة لتركيا ثاني أكبر سوق للصادرات، بالإضافة إلى ذلك النمو المطرد في التعاون الاستثماري بين البلدين، حيث بلغ حجم الاستثمارات الروسية في الاقتصاد التركي نحو 1.57 مليار دولار، وحجم الاستثمارات التركية في الاقتصاد الروسي نحو 0.74 مليار دولار.

المصدر: RT + "إنترفاكس"