بالفيديو...علماء يخترعون مادة طاردة للماء بسرعة فائقة

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو...علماء يخترعون مادة طاردة للماء بسرعة فائقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634687/

توصل خبراء ومهندسون إلى براعة فائقة في اختراع مواد بوسعها طرد قطرات الماء أو أي سائل آخر بسرعة كبيرة. وتعتبر سرعة اندفاع قطرة ما من سطح أي مادة ميزة هامة للمواد الاصطناعية.

توصل خبراء ومهندسون إلى اختراع  مواد  بوسعها طرد قطرات الماء أو أي سائل آخر بسرعة كبيرة. وتعتبر سرعة اندفاع قطرة ما من سطح أي مادة ميزة هامة للمواد الاصطناعية.

وقد اخترع المهندس في معهد ماساشوستس التكنولوجي الأمريكي فاراناسي وزملاؤه مادة جديدة تتميز بسطوح مضلعة باستطاعتها  طرد قطرات أي سائل بسرعة تفوق قدرات أية مواد أخرى. وبيّن فاراناسي وفريقه أن سطحا مضلعا  يجعل القطرات تتوزع عليه وتندفع  بشكل غير متناظر وبسرعة تفوق كافة السرعات الممكنة.

وأجرى المهندسون تجارب على مواد طاردة للماء وجعلوها غير مستوية، ثم صوروا عملية طرد قطارات الماء بواسطة كاميرا سريعة التصوير تبلغ سرعتها 10 آلاف إطار في الثانية. واتضح أن السائل يتوزع لدى هبوطه على السطح غير مستو بشكل غير متناظر ويُطرد بسرعة أكبر مما هو عليه لدى المواد ذات السطوح الملساء. ويقصر لدى ذلك وقت تماس القطرات مع السطع المضلع بنسبة 37% بالمقارنة مع المواد الملساء.

ويقول فاراناسي إن مثل هذه المواد  يمكن أن تستخدم  للحيلولة دون تشكل الجليد على سطوح تتعرض لتأثير الثلج والجليد وعلى أجسام واجنحة الطائرات مثلا.

وأجرى العلماء تجربة على  فراشات، فاتضح أن أجنحتها  تمتلك قدرة على طرد قطرات الماء تزيد عما هو عليه لدى أوراق لوتس بصفته أفضل مادة طاردة الماء في عالم النبتات.

 

المصدر: " RT " + "فيستي. رو"