الصاروخ الروسي "روكوت" الى الفضاء وعلى متنه ثلاثة اقمار اوروبية

الفضاء

الصاروخ الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634680/

أطلق من مطار "بليسيتسك" الفضائي اليوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الصاروخ الروسي "روكوت" وعلى متنه ثلاثة اقمار اصطناعية اوروبية من نوع "Swarm" مخصصة لدراسة الحقل المغناطيسي لكوكبنا

أطلق من مطار "بليسيتسك" الفضائي اليوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الصاروخ  الروسي "روكوت" وعلى متنه ثلاثة أقمار اصطناعية اوروبية من نوع "Swarm" مخصصة لدراسة الحقل المغناطيسي لكوكب الارض.

وكان من المقرر اطلاق الصاروخ وعلى متنه الاقمار الاصطناعية الاوروبية الثلاثة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 ولكن بطلب من الجانب الاوروبي اجل الاطلاق الى يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ومن ثم اجل ثانية الى يوم 22 منه.

 

وانطلق الصاروخ في الساعة 16:02 (بتوقيت موسكو) من مطار "بليسيتسك" الفضائي مع وحدة التسارع "بريز – كا أم" ووصل الى مداره المقرر في الساعة 17:33 بتوقيت موسكو في نفس اليوم.

يبلغ وزن كل قمر 472 كلغ وهو مزود باجهزة حساسة لقياس المغناطيسية والمجال الكهربائي والتعجيل الارضي.

 

ويذكر ان مشروع " Swarm" هو ضمن برامج دراسة الارض "الكوكب الحي" الذي تنفذه وكالة الفضاء الاوروبية، التي بدأها القمر الاصطناعي "GOCE" الذي درس الجاذبية الارضية والقمرين الاصطناعيين "SMOS" و"Cryosat" لدراسة المحيطات والمناطق المتجمدة.

وقد انفصلت الأقمار الصناعية من بنجاح عن وحدة التسارع  ووصلت إلى المدار الذي يبلغ ارتفاعه 506 كيلومترات. وسينتقل كل منها فيما بعد إلى مدار خاص به.

وتخصص الأقمار الصناعية لدراسة المجال المغناطيسي للأرض وبحسب معد المشروع فغن  استخدام الاجهزة الفضائية الثلاثة  سيسمح بالحصول على  معلومات فريدة من نوعها عن ديناميكا هذا المجال.

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي"

توتير RTarabic