خلافات بين واشنطن وكابل بخصوص موعد توقيع الاتفاقية الامنية

أخبار العالم

خلافات بين واشنطن وكابل بخصوص موعد توقيع الاتفاقية الامنية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634653/

اختلفت الولايات المتحدة وافغانستان بصدد موعد توقيع الاتفاقية الامنية بين البلدين. وتشير واشنطن الى نهاية هذا العام فيما يدعو كرزاي إلى تأجيل التوقيع إلى ما بعد الانتخابات.

وقع خلاف بين الولايات المتحدة وافغانستان بصدد موعد توقيع الاتفاقية الامنية بين البلدين. وتصر واشنطن على ان يتم ذلك قبل نهاية هذا العام الأمر الذي يتناقض مع دعوة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى تأجيل التوقيع إلى ما بعد الانتخابات في العام القادم.

وقال الرئيس الافغاني حامد كرزاي في اجتماع "لويا جيرغا" في 21 نوفمبر/تشرين الثاني ان هذا الاتفاق سيبرم بعد اجراء انتخاباتنا بشكل نزيه وعندما يكون استقرارنا قد اصبح مضمونا وعندما نصبح واثقين بان الاميركيين سيتعاونون معنا في هذه المسألة".

وصرح كرزاي ان 15 الف جندي اميركي يمكن ان يبقوا في افغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الاطلسي بحلول نهاية 2014.

يوجد حاليا نحو 75 الف جندي اجنبي في افغانستان في اطار مهمة القوات الائتلافية الدولية لارساء الاستقرار في افغانستان.  ومن المفترض ان تغادر هذه القوة المشكلة في غالبيتها من اميركيين بنهاية العام 2014.

فيما قال مساعد المتحدث باسم البيت الابيض جوش أرنست " لم نحدد بعد إن كان سيبقى جنود امريكيون في أفغانستان" في ختام المهمة القتالية لحلف الأطلسي نهاية عام 2014، مشيرا إلى أن هذا القرار يعود للرئيس باراك أوباما "وهو قرار لم يتخذه الرئيس بعد".

هذا وبحسب نص مشروع الاتفاقية الامنية فانها تصبح نافذة ابتداء من مطلع العام 2015 ولمدة عشر سنوات على الاقل.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون