سليمان: لبنان يتعرض لخطر يمس وجوده

أخبار العالم العربي

سليمان: لبنان يتعرض لخطر يمس وجودهصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634635/

صرح الرئيس اللبناني ميشال سليمان أن لبنان يمر حاليا بـ"خطر وجودي". وأكد ضرورة تمسك جميع القوى اللبنانية بإعلان بعبدا والحياد عن كل الصراعات الإقليمية، داعيا إلى الانسحاب من سورية.

صرح الرئيس اللبناني ميشال سليمان في كلمة متلفزة له يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني في الذكرى الـ70 لاستقلال البلاد أن لبنان يمر حاليا بـ"خطر وجودي".

وفي خطاب قد يكون أخيرا له بصفة الرئيس اللبناني دعا الأفرقاء اللبنانيين إلى التمسك بما وصفه "السياسة الصحيحة".

وأكد ضرورة تمسك جميع القوى اللبنانية بإعلان بعبدا والحياد عن كل الصراعات الإقليمية، داعيا من جديد إلى الانسحاب من سورية، وقال: "يجب ألا تكون الأشهر قبل الاستحقاق الرئاسي أشهر تضييع وقت، بل إقرار قانون انتخاب والانسحاب فورا من سورية وإجراء حوار وإقرار مشروع قانون للامركزية الإدارية وإنشاء لجنة للمفقودين والمخفيين قسرا".

وتطرق لشأن النازحين السوريين وقال: "عملنا على عقد مؤتمر دولي في الكويت يهدف إلى تقاسم الأعباء المالية، وسيعقد مؤتمر ثان للدول المانحة مطلع العام المقبل، وطلبنا العمل على توسيع أطر إيواء النازحين داخل الأراضي السورية مع حل سياسي يسمح بعودة اللاجئين إلى أرضهم وديارهم".

وحذر من خطورة قضية السلاح، وقال: "لا يمكن أن تقوم دولة الاستقلال إذا ما قررت أطراف أو جماعات لبنانية بعينها، إذا خرجت عن التوافق الوطني، الانخراط في نزاع مسلح على أرض دولة شقيقة وتعرض بذلك السلم الأهلي للخطر". وأضاف: "لا يكون هناك استقلال إذا لم تمسك القوى الأمنية وحدها السلاح".

المصدر: وكالات، RT