متحدث باسم اشتون: المفاوضات مع ايران جرت في جو بناء وستستمر الجمعة

أخبار العالم

متحدث باسم اشتون: المفاوضات مع ايران جرت في جو بناء وستستمر الجمعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634592/

أعلن المتحدث الرسمي باسم كاثرين اشتون التي تمثل السداسية الدولية في مفاوضاتها مع ايران بجنيف، اعلن أن المفاوضات جرت اليوم بجو بناء وستستمر يوم غد الجمعة 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

أعلن مايكل مان المتحدث الرسمي باسم كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي التي تمثل السداسية الدولية في مفاوضاتها مع ايران بجنيف، اعلن أن المفاوضات جرت اليوم بجو بناء وستستمر يوم غد الجمعة 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكتب مان في حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي في أعقاب جلسة المفاوضات مساء الخميس 21 نوفمبر/تشرين الثاني أن "يوما من مفاوضات مكثفة ومفصلة بشأن البرنامج النووي الايراني جرى بجو بناء. وستستمر المفاوضات الجمعة".

ولم يعلق الطرفان على تفاصيل المفاوضات وامكانية عقد اجتماع وزاري للسداسية وايران بجنيف.

عراقجي يعلن عن خلافات جدية في مفاوضات ايران مع السداسية

وفي وقت سابق أعلن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان هناك "خلافات في وجهات النظر حول مسائل جدية" في المفاوضات مع السداسية في جنيف بشان الملف النووي الايراني.

وقال عراقجي للصحفيين الايرانيين عقب اللقاء الثنائي بين وزير الخارجية الايراني جواد ظريف والمفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الذي استمر لثلاث ساعات اليوم الخميس 21 نوفمبر/تشرين الثاني، قال ان أحد مسائل الخلاف الرئيسية يخص استمرار تخصيب اليورانيوم على الاراضي الايرانية، مؤكدا ان طهران لن تقبل اتفاقا لا يعطيها امكانية القيام بتخصيب اليورانيوم "من البداية وحتى النهاية".

كما اعتبر ان من احد العوائق الكبيرة في عملية المفاوضات هو شعور عدم الثقة عند المفاوضين الايرانيين الذي ولد خلال المرحلة السابقة من المفاوضات بسبب عدم وجود موقف مشترك لدى ممثلي السداسية.

وأضاف المسؤول الايراني ان استئناف هذه الثقة سيحدد بشكل كبير ما اذا كانت ستنجح المفاوضات الحالية التي من المخطط ان تستمر حتى غد الجمعة.

هذا ونقل موفدنا الى جنيف عن دبلوماسيين ايرانيين مقربين من الوفد الايراني المفاوض قولهم ان المفاوضات صعبة، لكنها بناءة.

وأضافوا ان ممثلي الدول الاكثر تشددا في السداسية قد بدأوا يستمعون بشكل أكثر تفهما للطروحات الايرانية.

انعدام الثقة سببا لغياب التقدم؟

أكد الخبير في الشؤون الإيرانية نويد بهروج في حديث لقناتنا أن عدم تحقيق تقدم ملحوظ في المفاوضات بجنيف يعود إلى انعدام الثقة بين الأطراف. وأوضح أن سورية هي الحاضر الغائب وأن هناك أطرافا تمثل المصالح الإسرائيلية في هذه المفاوضات.

  

المصدر: "ايتار-تاس" + "RT"